فكر و ثقافةقضايا وأراء

جنون الفنون … عندما تتملك الشخصية من مؤديها (The Pianist)

صعب جدًا جدًا تكون شاب غني ومرفه لأعلى درجة ولم تعرف معنى المصاعب أو المشقة لساعة واحدة في حياتك، وفجأة يطلبوا منك منك تقمص أو تمثيل دور واحد من أسوأ الناس حظًا في الوجود وأكثرهم تعاسة ورأى من الدنيا أقسى جوانبها، وتؤدي الدور بأعلى درجة مقنعة ممكنة. دا بالظبط اللي حصل في فيلم The Pianist.

الممثل Adrien Brody الشاب المرفه اللي عنده كل شيء يطلبه في حياتة الواقعية الحقيقية وأزيد بـ100 مرة وكل رغباته مجابة بشكل فوري، المخرج Roman Polanski طلب منه تمثيل دور شخص وقع عليه أكبر ظلم وأسوأ مصير ممكن أن يواجهه الإنسان في هذه الدنيا.

قصة حياة عازف البيانو البولندي “فواديسواف شبيلمان” الذي فقد أسرته كلها وعاش في سنوات في فقر وضنك ومطارد ويحاول الفرار بحياته من مطاردة النازيين وعاش أكثر عيشة بائسة ممكنة. 

رائج :   وأنا بتفرج على رضوان البرنس …

ولن نركز هنا على القصة أو اتجاه الفيلم العام وانما على استعداد بطل العمل وتجهيزاته للفيلم .. فلكي يستطيع “أدريان برودي” الإنتقال من أسلوب حياته كشاب غني لتقمص عقلية وشخصية رجل بذلك البؤس، عمل واحد من أكثر التحضيرات جنونية في تاريخ السينما.

فقد باع شقته وموبايله وسيارته البورش الغالية جدًا وكل شيء عنده وقطع علاقته بصديقته (الـGirlfriend) اللي كان في علاقة طويلة معها وبيحبها حب جنوني وتخلى عن كل شيء كل شيء، وعزل نفسه في مكان صغير أشبه بالجحر، ولمدة 8 شهور كان بيجلس الغالبية الساحقة من اليوم في وحدة وعزلة تامة، وأحيانــًا لعدة أيام متتالية في وحدة وعزلة ليوصل نفسه لأكبر درجة بؤس وتشوه وألم نفسي وذهني ممكنة.

رائج :   الانتقام الوهمي .. رسالة من بريد الجمعة

كان بياكل أقل أكل ممكن وأكل رديء لدرجة أن وزنه نقص 14 كيلو (على الرغم من أنه كان بالفعل نحيف للغاية) وتعلم المزيكا من الصفر وحفظ مقطوعات كاملة لـ”شبيلمان” ليتجهز للعب أحدها بنفسه في الفيلم وهو ما حدث.

في النهاية أدى المهمة على أكمل وجه وأستطاع بكل إحترافية تقمص عازف البيانو اللي كانت العالم كله بيتهد على رأسه وأنزلق لأسحق قيعان البؤس واليأس والدمار النفسي والمادي والمعنوي.

رائج :   نشتغل B2B ولا B2C ؟

في الحقيقة آداؤه كان مذهل ومبهر وأعطى الدور كامل حقه لدرجة أنه كان أصغر ممثل على الإطلاق يفوز بالأوسكار (في عمر الـ29) والممثل الأمريكي الوحيد الذي حاز على جائزة César (المكافئ الفرنسي للأوسكارز).

والأوسكار اللي حاز عليها كانت منتزعة من فم الأسد، لأنه تفوق على Daniel Day-Lewis في آداء دور الجزار في فيلم Gangs of New York (كان النقاد يعتقدوا أن شبه مستحيل فيلم أو ممثل كبير ينتشلها منه، ناهيك عن ممثل مغمور!) ومن فيلم Adaptation (من أفضل الأفلام اللي عملها Nicholas Cage في حياته) والآداء العظيم لـJack Nicholson في About Schmidt. ولكن “أدريان” نالها عن إستحقاق تام.

مقالات ذات صلة