من هنا وهناك

روبرت دي نيرو .. الممثل ذو التحضير المكثف و المرعب و المتقن و المطوّل

رخصة سواقة تاكسي حقيقية حصل عليها روبرت دي نيرو أثناء تحضيره لفيلم Taxi Driver حيث يلعب دور سائق تاكسي عنده نفور وإحتقار لجوانب كتيرة من نواقص نيو يورك.

في تحضيره للدور أشتغل كسائق تاكسي من 12 – 15 ساعة يوميًا لمدة شهر (على الرغم من أنه قبلها بسنة كان حائز على أوسكار عن دوره في الجزء التاني من The Godfather، و على الرغم من أن الفيلم علاقته بالسواقة زي علاقة أفلام أشرف عبد الباقي في الفيزيا النووية،

ولكن روبرت فعلها ليكتسب ويلتقط ويندمج تمامًا في عقلية سائق التاكسي اللي هو بيقوم بدوره لأنه كان تابع لمدرسة أو طريقة في التمثيل أسمها method acting وهي عبارة عن دراسة والتحضير للدور بشكل مكثف جدًا جدًا ليخرج الدور بأقرب شكل ممكن من الطبيعية والحقيقية، وفي حالة دي نيرو، يتفوق عليها ويكون واقعي أكتر من الواقع نفسه.

في فيلم Raging Bull حيث كان بيلعب دور ملاكم حقيقي أسمه Jake LaMotta أتمرن قبل الفيلم لمدة شهور وعمل فورمة قوية جدًا مطابقة أو حتى أفضل من فورمة الملاكم اللي هو بيجسد دوره وأتمرن مع الملاكم الحقيقي نفسه بشكل مكثف ومخيف يوميًا (وكسر أضلاع وأسنان الملاكم الحقيقي في أحد التمارين.)

وبعدها أوقفوا التصوير لمدة 4 شهور لكي يحول جسمه من فورمة الملاكم مفتول العضلات قوي البنية لشخص سمين جدًا (ليلعب دور Jake LaMotta العجوز) وأزاد وزنه 30 كيلو (على عكس نصائح الطبيب اللي قال له ان التحولات السريعة في الوزن خطر عليه جدًا وربما حتى يودي بحياته.) وبعد الإنتهاء من الفيلم، فقد كل الوزن مرة أخرى وعمل فورمة قوية مرة أخرى إستعدادًا لفيلمه التالي.

يعني 3 تحولات جسدية متطرفة في أشهر معدودة.. Christian Bale كان عمره وقتها 6 سنوات.. يعني “بوب دي نيرو” هو الأصل.

في فيلم Cape Fear أنقص نسبة الدهون في جسمه لـ%4 فقط ودفع للدكتور 5,000 دولار لطحن وتخريب أسنانه ليحصل على هيئة وسمت الشخص السوابق المجرم وبعد الفيلم دفع 20,000 دولار لإصلاحهم. ولأنه كان بيتكلم بلهجة أمريكية من الجنوب، سجل دوره على شرائط كاسيت وسافر بها لولايات جنوبية وطلب من الناس هناك أنهم يرددوا الجمل الموجودة فيه بلهجتهم ليكرر هو خلفهم ويتكلم في دوره بلهجتهم الجنوبية بشكل perfect .

في فيلم The Untouchables حيث كان يلعب دور أشهر زعيم عصابة في العصر الحديث، وربما على الإطلاق Al Capone تتبع مصممين أزياء Al Capone الحقيقيين وبعد العثور عليهم، أقنعهم يصنعوا له ملابس كلها مطابقة تمامًا في الخامة والشكل وكل شيء للحقبة المطابقة للفيلم (العشرينات) 

في تحضيره لفيلم The Godfather الجزء التاني، عاش في صقلية أكثر من 3 أشهر يدرس اللغة وطريقة تفكير وتصرفات الناس بشكل مستفيض ليندمج مع الدور، وأستغرق 4 أشهر لإتقان اللهجة الصقلية.

في فيلم Awakenings قضى شهور في مستشفى يراقب المرضى ليستطيع تجسيد مرضه في الفيلم بشكل تام. 

في فيلم أسمه Brazil كان دوره صغير جدًا وعلى الرغم من ذلك كان تحضيره ليه مكثف ومرعب ومتقن ومطوّل جدًا لدرجة أن المخرج تيري جيليام قال إنه تمنى أن يقتله، وإستعدادته المكثفة جاءت على الرغم من أن دوره في البداية كان بطولة ولكن بعدها تحول لدور صغير ولكن الموضوع مفرقش معاه وأتخذ نفس الإجراءات بنفس الحماسة ونفس الإتقان في فيلم New York, New York أتعلم آلة الساكسوفون من الصفر للإحتراف فقط لتمثيل شخصيته بإتقان في الفيلم. 

في فيلم أسمه Being Flynn قضى ليالي في الشوارع كرجل homeless ليتقن الدور ووصل لمرحلة أنه لا يمكن تمييزه عن أي رجل مشرد في الشارع هيئة وفي الأفعال والتصرفات. 

في فيلم Goodfellas كان يكلم Henry Hill (أحد أفراد العصابة الحقيقيين المبني على قصتهم الفيلم) بشكل يومي ليسأله عن أقل وأدق التفاصيل (ومنها السلوك والوقفة ومسكة السيجارة والنظرات وكل شيء) وقضى أكبر وقت ممكن مع أي فرد سابق من أفراد العصابة أستطاع الوصول إليه! وهكذا نفس الفكرة في باقي أفلامه.

رائج :   قصة لوحة بعنوان : الصلاة الأخيرة لِلشُهداء المسيحيين

مقالات ذات صلة