فكر و ثقافةفن الادارة ..

معلومات ستدهشك عن صاحب المؤسسة العملاقة IKEA

وُلد انجفار كامپراد في 30 مارس 1926م في مزرعة صغيرة في مقاطعة «سمولاند «– السويدية، ونشأ في تلك المزرعة التى كانت تعود لجده، الذي انتحر قبل مولده؛ بسبب عجزه عن دفع ديون مستحقة على هذه المزرعة، 

وقد تميز بشخصيته الذكية عندما تعلم قيمة الإدخار من سن الخامسة، وعلى الرغم من أنه نشأ في أسرة كئيبة، وكان مصاب بمرض (الدسلكسيا)، وهو إضطراب تعلمي يتضح بشكل أساسي كصعوبة في القراءة والهجاء. 

بدأ كامپراد حياته المهنية منذ صغره، وتحديداً وهو في عمر السادسة، عندما قام ببيع ثقاب الكبريت على دراجته في الحيّ الذي يسكن فيه، وحينها اكتشف أن بإمكانه شراء الثقاب بالجملة وبأسعار رخيصة في (ستوكهولم) ، ومن ثم إعادة بيعها بالتجزئة بسعر منخفض جداً لزيادة أرباحه. 

رائج :   حكم و أمثال عربية مترجمة

حينما بلغ العاشرة، ومن أرباح تجارة الثقاب وسع تجارته، وراح يبيع بطاقات المعايدة، وزينة أشجار عيد الميلاد والأقلام والأسماك وبذور الحدائق، حيث كان يقطع الحي ذهابًا وجيئًا على دراجته؛ ليبيعها لجيرانه وفي الأحياء القريبة من منزله، حيث تمتّع منذ صغره بحسّ عملي قويّ،

في عام 1943م، وعندما بلغ السابعة عشر، قدّم اليه والده مبلغاً ماليّاً بسيطاً كهديّة بسبب علاماته المرتفعة، كمكافأة لأنه أبلى بلاءً حسنًا في دراسته، وبهذا المبلغ أسس شركته الخاصة التى اسماها «إيكيا –  من على طاولة مطبخ عمّه. 

في عام 1948م تم توظيف أول عامل في الشركة، كما قرر توسيع نشاطه، والتخصص في الأثاث، فبدأ بجلب أثاث محلي الصنع، ينتجه صناع محليين من خشب الغابات القريبة من منزله.

رائج :   اكتشف نيجيريا تاريخيا وجغرافيا معلومات لا تعرفها من قبل

اضطر للسفر إلى «بولندا»؛ لشراء الخشب من هناك، كما سعى للإهتمام بالعملاء، من خلال تقديم القهوة والكعك داخل المتجر، وهذا سبب أساس شعبية المطاعم الموجودة داخل المتاجر في هذه الأيام. 

في عام 1959م بلغ عدد الموظفين لدى «إيكيا» 100 عامل، 

توسعت أعمال «كامپراد» أكثر فأكثر، وأنتشرت فروع «إيكيا» في السويد، وبدأت توسع نشاطاتها خارج السويد، وأمتدت إلى النرويج والدنمارك، و انتشرت عبر ألمانيا الى كافة أنحاء القارة الأوروبية، حتى وصلت إلى أقاصي الشرق والغرب، وعند إفتتاح «إيكيا» في «شنغاهاي» زار المتجر 80000 شخص.  

يوجد اليوم أكثر من300 متجر يعرض أثاث «إيكيا» حول العالم،واصبح رابع أغنى رجل في العالم عام 2007م، ووصلت ثروته الى 3.3 مليار دولار عام 2013م.

وفي يونيو عام 2013م، أعلن «كامپراد» انه يعتزم العودة للعيش في «سمولاند» بالسويد، بعد تسليم إدارة الشركة لأولاده الثلاثة، حيث يبلغ مؤسس «إيكيا» اليوم 89 عاماً.

رائج :   اقفل الراوتر وافتحه .. 5 عبارات تدمر العلاقة بين الشركة و العميل

وبالرغم من كونه صاحب العديد من الشركات والعقارات، الّا أنّه يشتهر بكونه رجلاً اقتصادياً صاحب أسلوب حياة بسيط، وهذا ما يريد تعليمه لموظفيه، فهو يعيش في المدينة السويسرية Epalinges منذ عام 1976م، ويقود سيارة Volvo 240 موديل 1993م، ويطلب من موظفيه في أن يكتبوا على الورق من الجهتين للتوفير.

ويستخدم في متاجره أكياس مصنوعة من الأوراق، ومعروف عنه يزور المطاعم التى تقدم الوجبات الرخيص، من الأشياء الغريبة أنه يسافر في الدرجة السياحة في الطائرة، ويجلس في الدرجة الثانية بالقطارات، ولا ينام في الفنادق الفخمة، ومن مقولاته الشهيرة

( النائمون فقط هم اللذين لا يرتكبون الاخطاء )

مقالات ذات صلة