اصحاب الايكة هم قبيلة كانت تسكن في شمال غرب الجزيرة العربية و كانوا من العرب القدماء ،و تجد اثار منازلهم في مدينة البدع بالمملكة العربية السعودية ، اطلق عليهم اسم اصحاب الايكة لانهم كانوا يعبدون شجر الأيك ، و اشتهروا بانهم رعاة للغنم كما كان منهم تجار معروف عنهم الغش في الاوزان .
و لقد ذكر في القران الكريم ان الله سبحانه وتعالى بعث لهم نبيه ” شعيب ” و أمرهم بترك الغش قي الأوزان و حثهم على المتاجرة الشريفة و لكنهم رفضوا دعوته و لم يؤمنوا بالله و لم يتركوا المعاصي و استمروا في أعمالهم ، و المعروف عنهم ايضا انهم كانوا يحفرون منازلهم في الجبال .
لقد ذكر في القران الكريم ان قوم مدين كان مساكنهم قريبة جدا من قوم ثمود وكما ذكر ايضا ان النبي موسى لجأ اليهم فترة وصاهرهم كما ان ورد في القران ان قوم مدين بعث اللهم لهم نبيه شعيب عليه السلام .
بسم الله الرحمن الرحيم
” وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ ”
صدق الله العظيم
في هذه الايات يوضح ان الله سبحانة وتعالى ارسل الى قوم مدين ” اصحاب الايكة ” نبي منهم و هو نبي الله شعيب علية السلام ليدعوهم الى عبادة الله وحده لا شريك له و يامرهم بترك الغش في الاوزان و ذكرهم بعذاب الاخرة ولكنهم لم ينتهوا ولم يسمعوا.
تسمية قوم مدين باصحاب الأيكة
لقد اطلق الله سبحانه و تعالى على قوم شعيب ” قوم مدين ” بأسم اصحاب الأيكة في العديد من الايات القرانية منها :
– بسم الله الرحمن الرحيم ” وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ ” صدق الله العظيم .
– بسم الله الرحمن الرحيم ” كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ ” صدق الله العظيم .
– بسم الله الرحمن الرحيم ” وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ أُولَئِكَ الْأَحْزَابُ ” صدق الله العظيم .
– بسم الله الرحمن الرحيم ” وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ ” صدق الله العظيم .
و لعل معظم المفسرين اتفقوا على أن قوم شعيب ” قوم مدين ” هم أصحاب الأيكة اما الأيك فهو الشجر الملتف حول بعضه الذي كان بعض قوم مدين يعبدوه كما ذكرالطبري و لقد استشهد هنا بقول النابغة الذبياني ”
تجلو بقادمتي حمامة أيكة * بردا أسف لثاته بالإثمد
كما رجح أن أصحاب الأيكة و قوم مدين هم امة واحدة ارسل الله لهم شعيب و هذا استنادا على ابن كثير ” فأن صفات اصحاب الايكة تنطبق على صفات مدين و هي الغش بالوزن ، وكذلك الحديث الذي ورد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه موقوف عليه وليس مرفوعاً للنبي صلى الله عليه وسلم
” ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين . بقيت الله خير لكم إن كنتم مؤمنين وما أنا عليكم بحفيظ ”
و هنا يقصد او يشير الى انه نهاهم عن عن نقص المكيال والغش بالميزان و ان لا يفسدو في الارض لان كان يذكر عنهم انهم قطاع طرق ، كما أمرهم بوفاء الكيل والوزن .
اما عن قوله بقيت الله خير لكم و اختلفت الاقوال هنا فعن ابن عباس “ رزق اللّه خير لكم ” اما عن الحسن “ رزق اللّه خير لكم من بخسكم الناس ” كما قال الربيع ” وصية اللّه خير لكم ” و في كل هذا يقصد ان ترك الغش واتباع اوامر الله خيرا لهم ، و يشبه قول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ” قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث ” صدق الله العظيم
نبي الله شعيب
لقد قام شعيب بالعديد من المحاولات لصد قوم مدين ” اصحاب الايكة ” عما يفعلون ولكن لم ينصتوا اليه ابدا ، فاخذ يقول لهم لا تصروا على الكفر والفساد حتي لا يصبيكم ما أصاب قوم نوح و هود عليهم السلام و كذلك قوم صالح و قوم لوط الذين اصابهم نقمة الله وعذابه
و لكنهم لم ينتهوا بل قالو له ياشعيب انك ضعيفا و لعل هذا لان يذكر ان شعيب كان ضرير البصر ، و برغم من كل هذا لم يمل و لم يئس نبي الله شعيب من دعوته لهم حتى ان جاء امر الله فنجينا شعيب و من آمن معه برحمة من الله تعالى ، اما الذين اظلموا فاخذتهم الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين تعني هامدين لا حراك بهم ،
بسم الله الحمن الرحيم
” ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين آمنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين ”