فكر و ثقافةمن هنا وهناكوعي

اكتشف نظام التشغيل الذي يعمل على حمايتك حتى بعد اختراقك

ماهو نظام Qubes OS ؟

هو نظام حر مجاني ومفتوح المصدر مبني علي لينكس ويسمح للمستخدمين بالتحكم الكامل في نظام التشغيل حيث يعد من أفضل أنظمة التشغيل من ناحية الأمان

العديد من المناصرين يستخدمون أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز أو OS X علي حواسيبهم الشخصية , وهذه الانظمة مشهورة لانها سهلة الاستخدام وغالبا ما تأتي مثبتة بشكل افتراضي في معظم الحواسيب.

رائج :   الأسطورة البرازيلية “بيليه” ملك كرة القدم.

لكن عند الحديث حول الأمان فعلي سبيل المثال اذا فتحت ملحقات البريد الالكتروني من نظام ويندوز او موقع الكتروني بدون إدراك فانك تسمح بتثبيت برمجيات خبيثة تعمل علي حاسوبك .

ويمكن لهذه البرمجيات أن تفعل اي شيئ بنظام التشغيل بدءا من اظهار الاعلانات وحتي مزامنة كل حرف تكتبه علي لوحة المفاتيح وبالتالي اختراق النظام

رائج :   الفتح والغزو والإستعمار والإحتلال: نظرة عامة على لتحولات السياسية في العالم

كيف يوفر نظام Qubes OS حماية أفضل ؟

نظام Qubes يعمل علي تقسيم نظام التشغيل من خلال عزل كل جزء عن الاخر وذالك يجعل الاشياء المختلفة التي تفعلها علي جهاز الحاسوب منعزلة بشكل آمن عن بعضها البعض من خلال نوافذ وهمية تسمي ” Qubes ” وذالك حتي اذا اخترقت نافذة وهمية معينة لا يمكنها التأثير علي نظام التشغيل بشكل عام.

رائج :   12 فائدة من الصوم على صحة الانسان

علي سبيل المثال:

  • يمكنك انشاء نافذة وهمية لتصفح بعض المواقع الغير آمنة ويمكنك انشاء نافذة اخري للشراء بشكل آمن من خلال شبكة الانترنت وبهذه الطريقة لو أن النافذة الوهمية الخاصة بالتصفح غير الآمن اخترقت لا يمكن للمهاجم الوصول للنافذة الوهمية الاخري الخاصة بالشراء.

 

مقالات ذات صلة