اجتماعياتقضايا وأراء

الطفل العنيد .. كيف تتعاملين معه بذكاء

العناد حالة طبيعية 

عندما يكون الطفل في سن الثالثة او الرابعة ، وكذلك في بداية مرحلة المراهقة لكن عندما يقابل الاهل عناد الطفل بالعناد يصبح العناد ظاهرة سلوكية عند بعض الأطفال ، حيث يصمم الطفل على رأية وكذلك يفض اي أمر يوجه إليه، والطفل العنيد لايتراجع أبدا عن موقفه حتى تحت ضغط من الأم ، وهذا السلوك يعتبر من اضطرابات السلوك عند الاطفال ، هذا وقد يكون هذا السلوك مؤقت أو صفة ثابتة في في شخصية الطفل .
هذا ويعتبر االعناد من السلوكيات المرهقة في الطفل بالنسبة للام ، لهذا سوف نقدم لك عزيزتي الأم أهم النصائح والحلول لكي تتعاملى مع طفلك العنيد .

أولاً مراحل العناد عند الأطفال :

يبدأ العناد يظهر في سلوك الطفل فى مرحلة بعد سن الثانية ، لان الطفل قبل ذلك يعتمد اعتمادا كليا على الام ، فهى التي توفر له جميع احتياجاته ، لهذا يكون سلوكه في هذه المراحلة يتسم بالحيادية والأنقياد للام .

المرحلة الأولى للعناد :

عندما يصل الطفل العنيد سن ثلاثة سنوات ، ويبدأ الاعتماد النسبي على نفسة بعد أن تعلم المشي وكذلك الكلام ، تبدأ عند الطفل نزعة استقلالية ، ويبدأ الطفل في داخلة يربط بين الرغبات التي يريدها و العناد .

رائج :   طالما الإنسان أصله قرد، ليه لسة فيه قرود ؟

المرحلة الثانية للعناد :

عناد مرحلة المراهقة ،في هذه المرحلة قد انفصل الطفل تماما عن الام والاب ، ووقتها لن يجد سوى العناد لتحقيق رغباته ، وفي هذه المرحلة لابد من تدخل الام لتقويم هذا السلوك.

ثانيا :  اسباب العناد عند الأطفال :

  • يلجأ الطفل للعند عندما تتعارض رغبات الام مع رغبات الطفل فمثلا: الام تريد طفلها ارتداء ملابس ثقيلة رغم شعور الطفل بالحر .
  • رغبة الطفل في أن يظهر بشيء فيه استقلالية بحيث يحقق رغبته في الاعتماد على نفسه .
  • يتعامل الأب والأم مع الطفل بشكل خاطئ حيث تستخدم الام وكذا الاب صيغة الاوامر ، وكذلك توجيهه في كافة شؤونه الصغيرة والكبيرة ، وقد يلجأ الأهل في بعض الأحيان للتعامل مع الطفل بمزيد من الشدة .
  • استسهال الام تحقيق رغبات طفلها لكي تتجنب بكاءه او حزنه لهذا فان الطفل يعاند مع الام لكي تحقق له رغباتة .
  • العناد طريقة قد يستخدمها الطفل للفت الانتباه اليه او تقليد شخص كبير .

رائج :   قصة محمد صلاح آخر … اتعلموها بقى!

ثالثاً: 9 نصائح للتعامل  مع الطفل العنيد :

1. مناقشة الطفل :

يجب عليك عزيزتي الام التعامل مع طفلك كأنه شخص كبير ، فعليك أن تحاورية وتناقشيه، لان الطفل يولد وعنده سمات عقلية يمتلكها الكبار نفسهم ، فأن الطفل لديه نفس القدرارات التي تؤهله للتحدث والاستماع ، لهذا حاولي الاستماع لطفلك ووفري له الوقت انت وابيه لكي تستمعون لطفلكم، واذا ذهب طفلك الى المدرسة او الروضه عليكي بأن تتقبلى فكرة ان طفلك يأتي بسلوكيات يكتسبها من رفاقة بالحضانة ، فتبدأ الام وقتها في التصادم مع طفلها ، ويبدأ الطفل بالعند لفرض هذا السلوك بالمنزل، وكل ما عليك فعله في هذه الحالة ان تكوني حالة من الصداقة مع طفلك ، وهذا سوف يساعده في بناء شخصيتة فيما بعد .

2. التقليل من اصدار الاوامر :

قللي عزيزتي الام من إصدار الاوامر ولاتجبري طفلك على فعل شيئ خارج ارادته، وتجنبي كذلك استخدام القسوة مع طفلك

3. تعليم الطفل المشاركة :

يجب عليك ان تعودي طفلك على المشاركة في كل شيىء، مشاركة اصدقاءة الالعاب وكذلك مشاركتك في اعمال المنزل ، وقتها فقط سوف يتعلم طفلك ثقافة الاخذ والعطاء .

رائج :   المصنع الكبير .. رسالة من بريد الجمعة

4. القدوة الصالحة :

يجب ان يجد الطفل قدوة صالحة أمامه ،فإذا ارت ان لايفعل طفلك سلوك معين على الام والاب تجنب هذا السلوك .

5. اعط طفلك الاحترام :

لا يعني ان طفلك صغير انه لايستحق الاحترام امام الناس بل على العكس ، احترام طفلك وعدم توبيخه امام الناس تجعل منه طفل يحترمك .

6.  امدحي طفلك وشجعيه :

يجب عليك سيدتي ان تمدحي طفلك اذا فعل شيئ صواب حتي امام الناس ، واذا فعل شيئ صحيح عليك ان تشجعيه وتقدمي له الهدايا والمكافأت .

7. لاتقارني طفلك بغيره :

لا تقارني طفلك باخوته او برفقائه ، حتي لا يلجأ طفلك للعناد لكي يتميز على من حوله.

8 . الاتفاق بين الاب والام على طريقة تربية الاطفال :

يجب ان تتفقي مع زوجك على الطريقة التى سوف تستخدموها في تربية اطفالكم حتى لا يجد الطفل نفسه حائرا بين الاب والام .

9 . لا تغالي في العقاب :

عاقبي طفلك العقاب المناسب للخطأ من خلال الحرمان لما يحب ولا تغالي في العقاب .

مقالات ذات صلة