من هنا وهناك

الفرق بين Anti Virus و Anti Malware و Internet Security ومختلف برامج الحماية

قد يستعمل أحدهم برنامجي حماية ضخمين ومدفوعين ومن ثم يتم إصابة جهازه بكل بساطة ببرنامج ضار أو يتم اختراقه ؟ وما الفائدة من استعمال برامج الحماية إذا المستخدم يقوم بتحميل كراك للعبة أو برنامج، مثلاً كراك لتفعيل برامج Adobe وقبل فتحه يقوم بتعطيل برنامج الحماية ؟

وما الفائدة من برامج الحماية إذا كان المستخدم يسقط في أبسط خدع الهندسة الاجتماعية ؟ وما الفائدة من الجدار الناري إذا كان المستخدم نفسه من يعطي البرنامج الضار الاستثناء في الجدار الناري ؟

تخيل أن لاعب رياضي مشهور كرونالدو مثلاً يلعب مع مجموعة من الأطفال ضد فريق محترف، هل يمكن لرونالدو اللعب لوحده ضد الفريق الآخر طيلة التسعين دقيقة ؟

وبالعكس قد لا يستخدم أحدهم أي برنامج حماية ومن الصعب جداً إصابة جهازه ببرنامج ضار أو اختراقه أو وقوعه فريسة لخدعة هندسة اجتماعية وهذا يعود إلى ذكائه ووعيه وقوة حدسه وارتفاع نسبة الشك لديه في كل شيء.

إذاً دائماً وعي وذكاء المستخدم ومعرفته ولو البسيطة في تقنيات الحماية والاختراق واستعماله للقاعدة الذهبية باعتبار الجميع على أنه عدو هو خط الدفاع الأول ضد أصحاب القبعات السوداء وحيلهم، ثم لا بأس في استعمال برامج الحماية المختلفة لمساعدتنا في الحماية وإيقاظنا عند الغفلة، بل سيكون أمراً جيداً جداً.

وكما ذكرنا في البداية إن مفهوم الحماية نسبي ولا يمكن الوصول إلى الحماية المطلقة (حماية بنسبة 100%) طالما أن جهازنا متصل بشبكة الإنترنت.

ومع هذا الكم الهائل من البرامج الضارة والتهديدات الأمنية تنوعت برامج وشركات الحماية واختلفت أساليب عملها أيضاً وطرق كشفها للبرامج الضارة، فمنها مازال يعمل بتقنيات قديمة ويسرق كل شيء من برامج الحماية الأخرى ويستثمر في الإعلانات على شبكات التواصل ومحركات البحث ويكون سر نجاحه وكثرة مستعمليه هو كثرة الإعلانات،

ومنها ما يعمل بشكل صحيح ومنهجي ويستثمر في العلماء وخبراء الحماية وأصحاب القبعات الرمادية والسوداء (لما لهم من خبرة كبيرة في الاختراق وبالتالي الحماية) وللأسف يندثر عدد كبير من هذه البرامج بعد عام أو عامين أو في أحسن الحالات لا يلاقي صدى ونجاحاً وشهرة كبيرة مثل تلك البرامج التي سر نجاحها كثرة إعلاناتها.

مثلما رأينا هناك فرق بين البرامج الضارة وتنوع كبير فيما بينها وكذلك نفس الشيء بين برامج الحماية فهناك تنوع كبير مثل Anti-Virus و Anti-Malware و Internet-Security و Anti-Spyware و Fire Wall وغيرهم الكثير، سوف نرى ما هو الفرق بين برامج الحماية.


رائج :   الانترنت الخفي || الديب ويب || الانترنت المظلم ….. ليه؟ وفين؟ وامتى؟ وازاي؟

الفرق بين برامج الحماية Anti-Virus و Anti-Malware و Internet Security:

إن كلمة برنامج حماية لا تعني مضاد فايروسات (Anti-Virus) كما هو شائع ومتداول بين الناس كثيراً، ففي يومنا هذا كل برنامج حماية يطلق عليه اسم (Anti-Virus) مضاد فايروسات ولكن هذه تسمية خاطئة شائعة.

دعونا نعود إلى الوراء قليلاً لنفهم أكثر، فكما رأينا في البداية إن استعمال كلمة فايروس وإطلاقها على كل برنامج ضار هو استعمال خاطئ نوعاً ما ومنتشر جداً بين الناس، ويجب استعمال كلمة Malware عوضاً عن Virus لأنها أوسع وأشمل ولكن الشائع بشكل كبير هو استعمال كلمة Virus لوصف كل برنامج ضار، فكما قلنا إن كل Virus هو Malware بينما ليس بالضرورة أن يكون كل Malware هو Virus، فكلمة Malware تشمل ال Adware و Trojan و Spyware و Virus وغيرهم.

وفي نفس السياق عند الحديث على برامج الحماية هناك خطأ شائع وهو إطلاق كلمة مضاد فايروسات (Anti-Virus) على مضاد البرامج الضارة (Anti-Malware) أو أي برنامج حماية آخر، في الحقيقة نستطيع القول إنه لا يوجد فرق كبير على أرض الواقع بين برامج ال Anti-Virus و برامج ال Anti-Malware فستجد برامج ال Anti-Virus تقوم بحذف عدد كبير جداً من البرامج الضارة Malware وبالتأكيد برامج ال Anti-Malware تحذف الفايروسات.

وذلك بسبب شهرة كلمتي Virus و Anti-Virus والاستعمال الكبير لهما بين الناس منذ التسعينيات والجهل بكلمتي Malware و Anti-Malware لذلك مازالت شركات الحماية تستعمل كلمة Anti-Virus عوضاً عن Anti-Malware أي من أجل أسباب تسويقية بحتة، فقد يفقد برنامج حماية سمعته وشهرته لأنه حوّل اسمه من Anti-Virus إلى Anti-Malware.

بالمقابل بعض شركات الحماية اتخذت المسار الصحيح وأصبحت تطلق على ال Anti-Virus اسم Anti-Malware وذلك لأنه أدق من الناحية العلمية كما أن اسمه عصري أكثر وأجمل وقد يجذب المستخدمين أكثر وفق رأي بعض الخبراء، ولو كان في وقتنا الحالي برنامج Anti-Virus بالمعنى الحرفي له فلن يستطيع فعل أي شيء أمام Malware المنتشرة في يومنا هذا ولن يحمي المستخدم أبداً.
ولنعقد الأمور قليلاً فهناك بعض الفروق الطفيفة بين Anti-Virus و Anti-Malware ومنها:

رائج :   ما معنى “تخصيب اليورانيوم”؟

برامج ال Anti-Virus

هي البرامج الكلاسيكية والتي تتعامل مع الفيروسات والتهديدات الأمينة القديمة والمعروفة مثل الديدان والفايروسات وأحصنة طروادة والتي قد تأتي من الأماكن التقليدية مثل USB أو البريد الإلكتروني ولا تكتشف كل الـ Malware الحديثة وينصح باستعماله في الأجهزة التي لا تتصل بالإنترنت فقط، كما أنه لا يستهلك كثيراً من موارد الجهاز وبالتالي لا يسبب بطئ للجهاز وبالتالي ينصح به أيضاً للأجهزة الضعيفة.

برامج Anti-Malware

تعمل على مكافحة البرامج الضارة الحديثة والتهديدات الأمنية الحديثة والمتجددة بل حتى قادرة على الحماية في بعض الأحيان من ثغرات واستغلالات اليوم الصفر وحماية المستخدم من التهديدات المتعلقة بالإنترنت، ولكنها بالمقابل لا تكشف كل الفايروسات والتهديدات القديمة.

ملاحظة:

بعض شركات الحماية أصبحت تطلق على برامجها اسم Anti-Spyware أو Anti-Rootkit أو Anti-Adware أو Anti-Malware أو Anti-Virus، بشكل عام وفي أرض الميدان كل برنامج من هؤلاء البرامج له القدرة على حذف البرامج الضارة التي يأخذها اسمه وحذف كل أو بعض البرامج الضارة الأخرى أيضاً، مثلاً ليكن لدينا برنامج حماية اسمه Hallow ويطلق عليه Hallow Anti-Spyware، ولكنه يقوم بحذف كل من ال Adware و Trojan وغيرهم من البرامج الضارة إضافة إلى ال Spyware، وأسباب التسمية المختلفة تعود لأسباب تسويقية أو لأنه مختص في الكشف والحذف في النوع الذي يأخذه اسمه أكثر من الأنواع الأخرى.

رائج :   ليه منجبش طابعة نضيفه و نطبع فلوس زي ماحنا عايزين ؟ … سؤال شيطاني بامتياز 🙂

برامج الـ Internet Security:

إن مصطلح برامج الحماية أشمل وأوسع من مضاد الفايروسات (Anti-Virus) أو مضاد البرامج الضارة (Anti-Malware)، بل مضاد الفايروسات أو مضاد البرامج الضارة هو جزء صغير أو درع من الأدرع الموجودة في برامج الحماية، حيث يقتصر عمل مضادات الفايروسات أو مضادات البرامج الضارة على الفحص والكشف عن الفايروسات والبرامج الضارة وبعض التهديدات الأمنية وحماية المستخدم منها، بينما برامج الحماية تحتوي على عدة أدرع وطبقات لحماية المستخدم من البرامج الضارة والتهديدات الأمنية باختلاف أنواعها.

بشكل عام يطلق على برنامج الحماية الذي يحتوي على كل الأدرع المتوفرة اسم (Internet Security) وهو البرنامج الأفضل والأقوى لشركات الحماية والذي يوفر أكبر قدر من الحماية لدى المستخدمين، وهو المصطلح الأشمل الذي يحتوي على كل الأدرع منها:

  • مضاد الفايروسات (Anti-Virus) أو مضاد البرامج الضارة (Anti Malware)
  • الجدار الناري (Fire Wall)
  • الصندوق الرملي (Sandbox) أو الحاويات (Container)
  • التصفح الآمن (Private Browsing)
  • مضاد السبام (Anti-Spam)
  • المراقبة الأبوية (Parental Control)
  • تشفير الملفات (File Encryption)
  • حماية الكاميرا (Webcam Protection)
  • حماية وسائل الدفع (Safe Money)
  • حماية الشبكة (Secure Network)

قد تختلف هذه الأدرع من برنامج حماية إلى آخر، فمثلاً نجد برنامج حماية فيه 3 أدرع وآخر فيه 5 وآخر فيه 9، أو قد نجد أدرع حماية أخرى غير مذكورة هنا، أو قد تختلف المسميات من برنامج حماية لآخر ولكن المعنى والهدف واحد، سوف نتناول أغلب هذه التقنيات بشكل من التفصيل.

إن أغلب شركات الحماية في أغلب الأحيان توفر برنامج ال Anti-Virus بشكل مجاني، بينما برنامج ال Internet Security غالباً ما تكون مدفوعة وذلك لأنها كما رأينا توفر مستوى حماية أكبر ودروع أكثر.

  • لا تنس مشاركة المقال مع من يهمه الأمر

 

مقالات ذات صلة