من هنا وهناك

سويسرا، أغنى دولة ومواطنين في العالم

• في سويسرا الرواتب 33 ضعف الرواتب في مصر و56 ضعف الرواتب في باكستان (الأماكن الوحيدة اللي بتنافس سويسرا في الرواتب هي النرويج ولوكسمبورج.)

• المواطن السويسري العادي أغنى بـ25 مرة من المواطن الصيني العادي وأغنى من المواطن الأمريكي والفرنسي والبريطاني بمرتين، ومن المواطن الألماني بـ3 اضعاف ومن متوسط مواطنين العالم بـ11 ضعف!

• في سويسرا توجد 322 عائلة دخلهم السنوي أكثر من 100 مليون دولار و120 منهم أعلى من مليار دولار. سويسرا أيضًا فيها 36 فرد ملياردير (يعني أكثر من ثلثين المليارديرات في دولة أخرى فاحشة الغنى مثل بريطانيا على الرغم من أن تعدادها 1 على 8 من تعداد بريطانيا، وأيضًا نفس عدد المليارديرات في كندا تقريبًا على الرغم من أنها ربع تعداد كندا!) 

رائج :   هل تعلم .. أطول رحلة في تاريخ الطيران

• الشخص البالغ العادي في سويسرا يتمتع بثروة تفوق 560,000 دولار، يعني أكثر بـ200,000 دولار من أقرب دولة لها (الولايات المتحدة) ومتوسط الثروة لكل شخص (حتى الأطفال) أكثر من ضعف أقرب دولة لها في هذا المؤشر (بريطانيا)

• نسبة وتناسب، سويسرا فيها عدد أفراد مليونيرات (ثروتهم فوق المليون دولار) أعلى بمراحل وكواكب من أي دولة أخرى. كذلك حجم ثروة أغنى %10 من مواطنيها أكبر بأضعاف أضعاف أضعاف أي مكان آخر 

• أيضًا سويسرا من أكبر الأسواق الحرة والمفتوحة في جميع العالم ومن أسهل وأفضل دول العالم في بدء أي بيزينس.

• الأسعار فيها طبيعي تكون غالية بعض الشيء عن باقي العالم ولكن الموضوع يحمل تباينات وإختلافات كبيرة (لأن ولايات أو مقاطعات سويسرا تختلف عن بعضها إختلاف راديكالي في الكثير من الأشياء والأسعار) ولكن ممكن تقسيمه بشكل جوهري، أن أغلى شيء فيها هو بعض السلع الأساسية (المأكولات وخاصة اللحوم) وقطاع الخدمات (ولكنه أرخص بمراحل للمواطنين منه للأجانب) ولكن أيضًا سويسرا فيها أشياء أخرى أرخص من باقي دول أوروبا ومن مناطث كثيرة أخرى في العالم مثل الإلكترونيات وغيرها وبالأخص السلع الفارهة ولذلك سويسرا عندها فيضان من صناع الأشياء الفارهة من سيارات وساعات وغيرها.

رائج :   عندما يتحدث الأسطورة العلامة عمرو خالد عن ميكانيكا الكم !!

وأيضًا بسبب الغنى الفاحش للمواطنين فإن إنتشار السيارات الفارهة (البوجاتيز والفيراريز واللامبورجينيز والأستون مارتنز والبورشاز والمازيراتيز، إلخ) فيها أكبر من إنتشار الأسفلت في شوارع أغلب دول العالم، وأيضًا المرافق مثل الماء والكهرباء رخيصة جدًا في بعض مناطقها.

رائج :   مولتو ماجنم وسندوتش.. “مش باظظ خالص”

• على عكس ما تسمع من الكثيرين، سويسرا لها جيش وفيها تجنيد إجباري (شهر كل سنة خدمة في الجيش من سن الـ18 حتى الـ30 سنة) ولكن جيشها دفاعي فقط. 

• بالمناسبة سويسرا واحدة من الدول اللي عملت كل دا بدون أي موارد طبيعية. السبب في وضعها الفضائي أعقد من إنه يتسرد في هذا البوست بس بشكل مبدأي سويسرا عندها شعب وحكومة ونظام سياسي نضيف بشكل سوبرهيومان صعب على أغلب مواطني العالم والدول الأخرى إستيعابه. أيضًا سويسرا عندها تقريبًا أفضل ديموقراطية في العالم ولا تتساهل %1 في حقوق الإنسان!

مقالات ذات صلة