فن الادارة ..

ماذا تفعل لو أصبحت مدير لمدة يوم واحد فقط ؟

في أحدى مرات ” الفضفضة ” التي كنا نتحدث فيها انا وزملائي عن الأشياء التي تجعلنا مستائين من العمل، سألتهم ” ماذا لو أصبحتم مدراء ليوم واحد؟ ما الذي سوف تغيروه في طريقة عمل مديرنا أو في الشركة؟ “

في البداية بدأ الجميع يمزح، فمنهم من قال ” سوف أزيد رواتبكم جميعاً وامنحكم مكافآت كبيرة ” وأخر قال ” لن يكون هناك ساعات محددة للعمل، يمكنكم أن تأتوا للعمل في أي وقت “، وأضافت زميلتنا ” سأخصص لكم يوم شهرياً نسميه يوم المرح يمكننا خلاله أن نأتي للعمل ونجلس لنلعب فقط أو نذهب فيه للشاطئ أو الحدائق “.

وبعد قول الكثير من الأفكار المضحكة، توقفوا عن المزاح، وبدأنا نتحدث بجدية، وصرح كل واحد منهم عن الأشياء التي سوف يفعلها حقاً لو أصبح مدير، والتي اعتقد أنها كانت تعكس بشكل ما رغباتهم أو الأمور التي يريدون تغيرها في مديرنا،

وكانت تلك الأفكار كالتالي:

– ” سوف استمع للموظفين واتواصل معهم أكثر “

الشيء الأول الذي يشتكي منه معظمنا عندما نتحدث عن المدير هو نقص التواصل، وهذا ليس رأينا نحن فقط، فوفقاً لاستطلاع رأي طرحته شركة TINYPulse على أكثر من 1000 موظف، لتعرف أكثر شيء يرغب الموظفون في تغييره في مديرهم، كانت الإجابة هي ” تحسين التواصل “.

لذا سأحرص على التواصل مع الموظفين سواء لتوضيح كافة تفاصيل العمل المطلوب منهم تنفيذه، أو لتوضيح الأهداف المطلوب تحقيقها، و سأحرص ايضاً على سماع جميع مشاكلهم والتحديات التي تواجههم في العمل وكذلك آرائهم ومقترحاتهم للتغير.

– “ سوف أطلب من الموظفين تقييم أدائي باستمرار”

لا يوجد شخص مثالي، وبالتالي من المؤكد أنه ليس هناك مدير مثالي، وفي كثير من الأحيان تكون أخطاء الموظفين نتيجة لأخطاء المديرين، لذلك كما يطلب الموظفون من المديرين تقييم أدائهم لمعرفة أخطائهم ومحاولة إصلاحها، من الضروري أن يطلب المدير من الموظفين ايضاً تقييم أداءه، حتى يعمل على اصلاح اخطائه ويقوم بتطوير وتحسين طريقته في الإدارة.

– ” سوف أظهر التقدير للموظفين وأعترف بجهد وأهمية كل فرد منهم “

أكثر شيء يمكن أن يحبط الموظف و يؤدي لتراجع أدائه هو أن يعمل بجد ويحاول تحقيق الأهداف المطلوبة أو أكثر ومع ذلك لا يتم تقدير مجهوده بأي شكل ما، لذا من الضروري الاعتراف بالأداء الجيد والثناء عليه، وكلمة بسيطة مثل ” شكراً ” أو ” أقدر ما تقوم به حقاً ” ستكون كافية لتجعل الموظف يشعر بالسعادة والرضا ويستمر في تقديم نفس الأداء.

– ” سوف أعمل على خلق بيئة عمل داعمة وموثوقة “

ردود الفعل الإيجابية والملاحظات البناءة على الأداء سواء كان ضعيف أو جيد تجعل الموظفون يشعرون بالدعم والثقة وتحفزهم على تحسين الأداء، لذلك أود أن أبلغ الموظفين دائماً بثقتي في قدراتهم على أداء العمل بشكل أفضل، وكذلك أني موجود دائماً إذا كانوا في الحاجه للمساعدة.

– ” سأشجع التطور الوظيفي”

نرغب جميعاً في الشعور بالتقدم والتطور في حياتنا المهنية، وغياب فرص التطوير الوظيفي تعتبر واحدة من أهم أسباب مغادرة الموظفين للعمل، لذلك يجب على المدير مساعدة الموظفين على تحقيق ذلك من خلال تشجيعهم على التعلم المستمر وتوجيههم للحصول على دورات تدريبية من أجل اكتساب المزيد من المهارات والخبرات.

– ” سوف أعمل على خلق المزيد من التوازن بين العمل والحياة “

تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية أمرًا ضرورياً لتجنب شعور الموظفين بالإرهاق، لذلك سوف أسعى لخلق المزيد من المرونة في العمل، فمثلاً سوف أدعم تطبيق سياسة العمل من المنزل، وكذلك نظام ساعات العمل المرنة، ويمكن ايضاً أن نخصص يوم كل شهر لممارسة الموظفين هوايتهم المفضلة أو يوم ترفيهي نخرج فيه معاً ونتحدث فيه في موضوعات غير العمل وغيرها من السياسات التي من شأنها تخفيف شعور الموظفين بالضغط ورفع روحهم المعنوية وتجديد نشاطهم.

وبعد أن انتهى حديثنا، الآن جاء دورك لتخبرنا ما الذي ستقوم بفعله لو أصبحت مدير ليوم واحد ؟ ما الذي تريد تغييره في مكان عملك أو في مديرك؟

رائج :   الوصفة السحرية للتعامل مع المدير الصامت!

مقالات ذات صلة