فن الادارة ..

عايز بطاطس؟! … افتح تيك توك!

“عايز بطاطس.. عايز بطاطس.. عايز بطاطس” إن كنت ممن استسلموا لرغبتهم في استخدام منصة (تيك توك- TikTok)، أثناء فترة الحجر المنزلي، فبالتأكيد أنت تعرف هذه الأغنية جيدًا، ويتردد إيقاعها في ذهنك الآن، وإن كنت لم تستخدم التيك توك بعد، فإليك قصة واحدة من أنجح الحملات الإعلانية على “تيك توك” في فترة الحجر الصحي.

في إبريل 2020 أطلقت شركة “ماكدونالدز” مصر حملة إعلانية على تطبيق (تيك توك- TikTok) للمرة الأولى، وكانت الحملة عبارة عن أغنية قصيرة قام بتصويرها خالد مختار، أحد المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشرها على حسابه الشخصي على تيك توك، واستطاعت الأغنية في فترة قصيرة أن تجذب تفاعل آلاف الشباب من مستخدمي التيك توك في مصر.

سر نجاح هذه الحملة؟

العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قاموا بنشر صور وجبات “ماك” الخفيفة على صفحاتهم معبرين عن شدة افتقادهم لها، وكان منطقيًا أن تتحرك الشركة لاستغلال هذا “الترند” من خلال حملة إعلانية ذكية لإنعاش مبيعاتها في فترة الركود التي أصبح فيها قطاع الطعام من أشد المتضررين نتيجة تخوف الجميع من الإصابة بفيروس كورونا.

يُشتهر خالد مختار بحسه الفكاهي، ويتفاعل معه العديد من المتابعين على موقع فيس بوك من خلال صفحته الشهيرة (Tamat Al-Targama)، ولديه أيضًا أكثر من نصف مليون متابع على موقع “تيك توك”، وتحصد مقاطع الفيديو الساخرة التي يشاركها على حسابه ملايين المشاهدات.

استغلت “ماكدونالدز” شعبية خالد وتعاونت معه لتصوير فيديو قصير لأغنية (عايز بطاطس)، يبدأ الفيديو بخالد الذي يتصل بمطعم ويرفض كل أنواع الطعام مع موسيقى سريعة الإيقاع، يظهر الملل على خالد بشكل واضح، ثم يقرر في النهاية طلب البطاطس مع إنهاء الفيديو برقصة مميزة والقفز في عبوة ( ماك فرايز) .

تفاعل مع خالد آلاف المستخدمين بعد نشر الاغنية مباشرة، ورد حساب ” ماكدونالدز “على خالد في تعليق بأن الطلب سيصله “دليفري” ومعه ” كومبو” هدية، ليرد خالد: ” أسرع استجابة في تاريخ السوشيال ميديا!”، وتلقى التعليقات تفاعلًا كبيرًا.
ماكدونالدز وظاهرة التيك توك في الحجر المنزلي

بعد تطبيق الحجر المنزلي بدأ صوت التيك توك يعلوا على مستوى العالم كله ؛ واتجه البعض نحو هذه المنصة مدفوعين بملل الحجر المنزلي والبعض الآخر بدافع الفضول ومواكبة “التريند”، و كانت مصر من ضمن أكثر الدول التي شهدت إقبالًا شديدًا على التيك توك؛ حيث حلت في المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث عدد مرات تحميل التطبيق من المتاجر الإلكترونية بنسبة تفوق 108% وفقًا لموقع (Statista ) المتخصص في نشر الاحصائيات الرقمية.

هذه الأرقام ربما كانت كافية لجعل ماكدونالدز تفكر في إطلاق حملتها الأولى على تيك توك ومن ناحية أخرى سيمنحها التيك توك فرصة لتنفيذ حملة إعلانية بسيطة وغير مكلفة في وقت تحتاج فيه الشركة إلى ترشيد نفقاتها وتوفير ” الكاش”.

الجدير بالذكر أيضًا أن حوالي 40 % من مستخدمي التيك توك من المراهقين الذين تتراوح أعمارها ما بين 16 إلى 24 سنة ( Generation Z )، ويتردد أكثر من 90% من هؤلاء المستخدمين على المنصة أكثر من مرة على مدار اليوم. وفقًا لموقع (Forbes) وبالتالي هذه الشريحة مناسبة تمامًا للاستهداف بالنسبة لماكدونالدز.

رائج :   5 خطوات للتعامل مع المدير الذي لا يدافع عنك؟

بطاطس ماك تتحدى الملل

استطاعت “ماكدونالدز” من خلال حملة “عايز بطاطس” الربط بذكاء بين فكرة (التغلب على الملل وطلب البطاطس من ماكدونالدز )، واختارت المنصة الذي ارتبط اسمها بالتغلب على الملل خلال فترة الحجر الصحي، وانعكس ذلك بوضوح من خلال ظهور “خالد” مرتديًا زيًا منزليًا وجلوسه على طاولة خشبية ورفضه كل أنواع الطعام بضجر ليقرر في النهاية طلب بطاطس ماكدونالدز التي ستقضي على ملله، وبالتالي نجحت في تطوير قيمة جديدة في منتجها (Value Proposition) مرتبطة بتغير احتياجات العملاء في الحجر المنزلي من خلال الترويج لمنتجها وربطه في أذانهم بفكرة القضاء على الملل.

وهنا يجب أن نذكر أن ماكدونالدز أيضًا نجحت في إضافة قيم أخرى لمنتجها أثناء فترة الحجر المنزلي وتفشي وباء كورونا مثل قيمة الأمان من خلال تأكديها من خلال صفاحتها على مواقع التواصل الاجتماعي على فكرة توصيل الطلبات بدون لمس، بالإضافة إلى قيمة أخرى في السعر متعلقة بالتوصيل المجاني واجتمعت هذه القيم الثلاث مع بعضها لتلائم احتياجات العملاء في أزمة كورونا.
تحديات التيك توك ونجاح الإعلان

اعتمدت ماكدونالدز على أحد خصائص التيك توك وهي فكرة “التحديات” وبعد نشر الأغنية بأيام أعدت نسخه قصيرة منها ونشرتها على حسابها الرسمي على “تيك توك” وأعلنت عن تحدي لتصوير المقطع والحصول على “ماك فرايز” هدية.

استمر التحدي من يوم 5 إبريل حتى يوم 23 إبريل 2020، وجرت الأمور كما خُطط لها !

ففي أقل من 10 أيام فقط قام أكثر من 7 آلاف مستخدم بتصوير فيديو على أغنية ” عايز بطاطس” ونشرها على حساباتهم الشخصية للفوز بالبطاطس. وحققت الحملة انتشارًا فيروسيًا على نطاق واسع.

وهكذا سجلت ” ماكدونالدز” واحدة من أنجح الحملات الإعلانية على “تيك توك” في الفترة الأخيرة، واستطاعت أن تدرس عملائها جيدًا وأن تستهدف الشريحة المناسبة في الوقت والمكان المناسبين، ونجحت في تطور قيمة جديدة في منتجها تلائم احتياجات العملاء في الحجر المنزلي.

مقالات ذات صلة