متفرقاتوعي

الفنان حسن عبد الحميد و الخواجة شارل سمحون!!!!

الخواجة شارل سمحون

حسن عبد الحميد.. الفنان المبدع الذي أشاعوا أنه يهودي

كتب/خطاب معوض خطاب

الفنان حسن عبد الحميد الذي جسد شخصية الخواجة شارل سمحون في مسلسل “رأفت الهجان”، يعد واحدا من رموز فن الزمن الجميل، ذلك الفن الهادف الذي كان يحمل رسالة سامية هدفها الأول هو الرقي بالمجتمع، كما أنه واحد من أكثر الفنانين المصريين موهبة، ورغم موهبته الكبيرة التي لا ينكرها أحد إلا أنه لم يأخذ ما يستحقه من شهرة أو تقدير.

وقبل ذلك كله لم تكن تعرض عليه ألا أدوار قليلة وذات مساحات صغيرة لا تليق بإمكاناته الفنية العالية، ورغم ذلك كانت جميع أدواره مؤثرة في أحداث الأعمال التي شارك فيها، والحقيقة أنه لم يكن يهتم بحجم الدور، بل كان يؤمن بأن ما يقدمه الفنان للدور هو ما يخلده وليس حجم الدور نفسه.

رائج :   أحمد خالد توفيق … العراب في سطور (رحمه الله)

سيرتة الذاتية

وقد ولد الفنان حسن عبد الحميد في يوم 6 أبريل سنة 1932، وتخرج في كلية الطب البيطري وسافر إلى السودان للعمل كطبيب بيطري، ثم تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية بعدها بسنوات قليلة، وعمل في بداياته بالمسرح مع المخرج الفنان سعد أردش، وهو بجميع المقاييس واحد من الفنانين قليلي الحظ.

حتى أن الإعلام لم يسلط الأضواء عليه بالدرجة الكافية، مثله في ذلك مثل العديد من فنانينا الكبار الذين لم ينالوا ما يستحقون من اهتمام إعلامي يليق بتاريخهم الفني العريق، ولعل ذلك ما ساهم في أن الكثيرين لا يعرفون اسم الفنان حسن عبد الحميد، ولكن الجميع يتذكرون أعماله الفنية وأدواره التي أجاد تجسيدها.

قد يهمك: زينات صدقي ،، رحلة حياة و فن … وبعض من الألم

رائج :   دليلك الشامل: تعرف على كيفية اختيار الخروف الامثل للاضحية

أهم أعمال الفنان حسن عبد الحميد

ومن أهم أعمال الفنان حسن عبد الحميد السينمائية التي تكاد تعد على أصابع اليد الواحدة، فيلم “الجحيم” وفيلم “المهاجر” وفيلم “الآخر”، ومن أهم أعماله التليفزيونية مسلسل “النديم”، والذي جسد فيه شخصية محمود سامي البارودي، بالإضافة إلى مسلسل “للعدالة وجوه كثيرة” الذي جسد فيه شخصية الوزير كمال وجدي.

ومسلسل “بوابة الحلواني” الذي جسد فيه شخصية أحمد الخازندار، وكذلك مسلسلات “يتربى في عزو” و”فريسكا” و”محمود المصري” و”النساء قادمون” و”ملح الأرض” و”دموع صاحبة الجلالة” وعدد من المسلسلات التاريخية والدينية مثل “بلاط الشهداء” و”فتى الأندلس” و”فارس العرب” و”الوعد الحق” وغيرها.

أعمال لا تنسى

ويظل مسلسل “رأفت الهجان” هو أشهر أعماله الفنية على الإطلاق، ويعود ذلك إلى براعته وإجادته في تقمص وتجسيد شخصية الخواجة شارل سمحون اليهودي الذي عاون رأفت الهجان ليسافر إلى أسرائيل، ولم تكن هذه هي المرة الوحيدة التي جسد فيها شخصية اليهودي على الشاشة الصغيرة حيث سبق له وأن جسد شخصية ديفيد في مسلسل “دموع في عيون وقحة”.

رائج :   مش سعيد || من كتابات د : أحمد خالد توفيق

قد يهمك: الشيخ جاكسون || خارج نطاق الفن

كما جسد شخصية اليهودي الذي يظهر الإسلام وينضم إلى إحدى الجماعات الدينية في مسلسل “أوراق مصرية”، وربما يكون ذلك هو ما تسبب في انتشار شائعة أنه يهودي الأصل، والغريب أن تلك الشائعة لم تنتشر إلا بعد وفاته في يوم 21 أكتوبر سنة 2009، ولكن زوجته السيدة منى ذهني بنت خالة الفنانة إيمان حمدي نفت هذه الشائعة كما نفاها ابنه سامح أكثر من مرة، والحقيقة أنه كان ابنا للمحامي عبد الحميد السيد ابن منطقة الدلتا والمسلم مصري الأصل.

مقالات ذات صلة