من هنا وهناك

تقنية الـLi-fi … إنترنت أسرع بـ100 مرة وأرخص وأكفأ بمراحل من الـWi-fi!

تقنية الـLifi هي نقل الإنترنت عن طريق الضوء بدلًا من موجات الراديو وخصائصها:

• متوسط سرعاتها أكبر من متوسط سرعات الـWifi بـ100 مرة. حاليًا متوسط سرعات الـLifi التي توصل لها الباحثين هي 10 جيجابت في الثانية، وبالمقارنة أسرع متوسط سرعات Wifi حاليًا هو 100 ميجا في الثانية. وفي السياق التجاري تم توصيل Lifi بسرعات جيجابت في الثانية في إستونيا.

• باحثون آخرون في بريطانيا توصلوا لـLifi بسرعات 224 جيجا في الثانية، يعني في الثانية الواحدة تحمّل 18 فيلم كل واحدة فيهم مساحته جيجا ونصف!

• الـLifi لا تحتاج لـrouter أي مصباح كهربائي عادي أو لمبة ممكن تبقى الـrouter أو مركز إرسال إشارات الإنترنت والـdata. 

رائج :   الطاعون.. خد ولا خلّى .. تاريخ حي

• بسبب الخاصية السابقة مش هتحتاج تحجم نفسك بمساحة معينة لتكون متصل بالإنترنت، أي مكان فيه ضوء يبقى فيه إنترنت بمعنى إن الشقة والشارع كله وكل الأماكن تقريبًا متصلة بالإنترنت. 

• بسبب أن الـLifi يعتمد على الضوء بدلًا من موجات الراديو فالسرعة هتكون stable وواصلة لأقصاها طول الوقت بدلًا من الـWifi إللي سرعاته بتتغير وتقل وتعلى وتتذبذب بشكل مستمر. 

• أيضــًا الـLifi أكثر أمان بكتير من الـWifi لأن الضوء لا يخترق الجدران مثل موجات الراديو وبالتالي لا يمكن أحد من التصنت عليك أو إختراق ما تفعل. 

• الLifi هيمكن بسهولة جدًا من تحقيق حلم الـinternet of things بمعنى أن تكون جميع الأجهزة الإلكترونية والأجهزة بشكل عام متصلة ببعضها، يعني الثلاجة متصلة بالموبايل بالغسالة بالأضواء المنزلية بكل شيء وتتحكم في أي شيء من أي شيء آخر، وحتى تستطيع الإتصال بالأجهزة في الشارع والمصابيح أو عمدان النور ترسل بيانات عن الطريق والشارع للمهندسين أو الحكومة، إلخ. 

رائج :   إيران و فايروس كورونا .. 9 نقاط من وحي الكارثة

• مش محتاج تترك النور شغال طوال الوقت لكي تتلقى إشارة إنترنت، أو بمعنى آخر ممكن تطفئ النور أو تجعله خافت جدًا لدرجة أن عينيك حرفيًا لا تراه ولكن الـreceiver يستطيع إستقباله وترجمته. وبضعة شركات تعمل على إنزاله السوق للناس وتجارب على مستوى واسع بدءًا من أوروبا وآسيا وهينتقلوا لباقي العالم. 

ما هو الـLifi؟

الـLifi كان إختراع بالصدفة من المهندس والفلكي الأسترالي John O’Sullivan وهو بيدرس ظاهرة الثقوب السوداء في السماء أكتشف أنه يمكن استخدام موجات الراديو المستخدمة في دراساته في نقل الإنترنت والبيانات، والتقنية غيرت العالم من بعدها (وتشكل حاليًا %60 من جميع الإتصالات) ولكن بالانتقال للضوء المرئي بدلًا من موجات الراديو يمكن تفادي والتخلص من كل عيوب موجات الراديو،

رائج :   في قلب اوروبا: معلومات عامة عن دولة اوكرانيا

الضوء المرئي يعتبر أخ لموجات الراديو ولكن تردد موجاته أسرع كثيرًا جدًا من موجات الراديو (تردد الضوء المرئي يصل لـ790 تيراهرتز مقارنة بـ300 جيجاهرتز فقط للراديو) وهذا يعني أن الضوء قادر على حمل البيانات بشكل أسرع بكتير جدًا وايضــًا بشكل أأمن، وايضــًا لأنه متوافر في كل مكان ومستخدم في كل شيء فيتيح الإنترنت بسهولة أكبر بكتير وبشكل أرخص.

مقالات ذات صلة