متفرقاتمن هنا وهناك

سول غودمان، والطبيعة المُدمِرة من مسلسل Better Call Saul

إذا كان الإنسان لا يستطيع أن يرى نفسه على خطأ، سيضل دائما يعتقد بأنه يفعل الصواب ..

هناك شخصيات في عالم فينس تعاني من كبت المشاعر السلبية (والتر وايت) يأتي يوم تخرج فيه تلك المشاعر للعلن، لكي تدمر كل من حولها، وهناك شخصيات تعاني من طفولة قاسية، يعيشون في بيئة تجعل منهم أشرارا (عائلة سالامانكا) وهناك أشخاص يمرون بأحداث مأساوية في حياتهم تجعلهم يتغيرون ويصبحون وحوش بشرية (غوستافو) .

لكن في المقابل هناك من يجري المكر والخداع في دماءهم، يولدون بالفطرة هكذا، طبيعتهم مدمِرة دونما أي تدخل خارجي، يستمتعون بكسر القوانين والتلاعب بالآخرين لا لشيء وإنما لذاته، يعتبرونه أسلوب حياة، هكذا كان (جيمي ميغيل).

قد يهمك: عبقرية حلقة “Bagman من مسلسل “Better call Saul

الحلقة الاخيرة

في الحلقة قبل الأخيرة من بيتر كول سول، نصطدم بحوار ما بين مايك وسول وهم عالقين في الصحراء

يتسائلان فيما بينهم! ماذا قد يفعلان إذ امتلك كل واحد منهم آلة للزمن ؟ مايك كان جوابه أن يعود للتاريخ الذي أخد فيه أول رشوة، وهذا الاختيار كان دليل على أنه غير راضي عن حياته، يتمنى لو كانت له القدرة على تغير ذلك اليوم، لكان شرطيا نبيلا، وبالتالي عجوزا أحيل على التقاعد، يعيش في سلام، كان سيكون قدوة حسنة لابنه الذي لن يتورط فيما تورط فيه أبيه، لتجنب كل الدراما والتراجيديا الذي حدثت في حياته.

رائج :   الحكم بحبس سعد لمجرد 6 أعوام ……اعترافات صادمة

آمال وطبيعة بشرية محيرة

أما جوابه التاني كان أن يقفز بالزمن حوالي عشر سنوات، وهذا الاختيار واضح أيضا، من أجل أن يطمئن على حفيدته، لأنه واقعُه الآن، لقد كان حوار رجل يشعر بالذنب، لقد كان يتمنى أن يكون أب جيد، شرطي شريف ..

لكن عندما تم توجيه هذا السؤال لسول؛ قال أنه يريد أن يعود بالزمن لكي يشتري أسهم شركة معينة تعتبر من أهم شركات العالم حاليا، ثم يعود إلى مكانه لكي يجد نفسه ملياردير.

من الواضح أن سول غودمان غير نادم على أي شيء فعله، ما يزال يفكر بعقلية الحاذق، أن يجني أكبر قدر من المال بأسهل طريقة، حتى خياله لا يخرج عن طبيعته، يفضل دائما الطرق السهلة، رغم أنه ضائع في الصحراء، في مهمة أرسله إليها (لالو) لقد كاد أن يموت من العطش منذ قليل، كما أن حياته كانت على وشك أن تنتهي منذ ساعات بعد اشتباك عنيف بالرصاص الحي ..

كل هذا لا يراه شيء يستحق التغير! لأنه متأصل فيه، لأنه يستمتع بما يفعل، وليس لأنه اضطر لفعل ذلك ..

رائج :   أشهر أقوال أبراهام لينكولن

وهذا الفرق بين مايك وسول، مايك يرى أنه مضطر، لضمان مستقبل حفيدته، لدرجة يريد آلة زمن للاطمئنان عليها، بينما سول يفعل ذلك لأنه سول غودمان.

يؤكد فينس غيليغان هذا الطرح عندما نشاهد مشهد أخر له مع والتر وايت، يتحدثون عن آلة الزمن أيضا، لكن والتر يرفض ذلك، ذكاءه جعله يطلب من سول أن يتحدث مباشرة عن الندم. يعتقد والتر أن هذا هو السبب وراء حوار مثل هذا، لذلك يقول له أنه ندم عن التخلي على ابتكاراته، والقصة الذي نعرفها جميعا، شيء يستحق الندم فعلا، شيء كان قادر على تغير حياة والتر وايت للأبد، لما دخل لعالم الجريمة، لكان يمتلك نفس القدر من المال بطرق شرعية.

مشاعر الندم

لكن سول عندما طلب منه الحديث عن شيء ندم عليه؛ بدأ يحكي عن قصة سخيفة في مرحلة الطفولة، رغم أنهم يختبئون في قبو تحت الأرض، بسبب ما فعلوه، ومع ذلك ليس هناك أي ندم في حياة سول، ليرد والتر بجملة تلخص كل شيء، جملة كان يقولها تشاك في كل مرة، جملة مفادها:

” جيمي هو جيمي، لا شيء يتغير فيه ”

سول لم يكن يوما نادم على أي شيء فعله. عكس مايك، والتر، وكذلك غاس، الكل كان له قصة مؤلمة قادته لما هو عليه، حتى جيسي وڤارغا، لكن سول لم يكن له ماضي من الكبت، أو محمل بمشاعر الانتقام، أو مر بتراجيديا. بالعكس كان الابن المفضل، وقد عانى تشاك من ذلك لأنه لم يعرف لماذا بحق الجحيم كانو يفضلون جيمي عليه.

رائج :   10 أشياء ومعلومات هامة عن الكوكب الأحمر

منذ اليوم الأول كانت تلك طبيعته. حتى عندما ابتعد عنها لوقت قصير جداً لم يستطع الصمود، كما لو كان مدمن كوكايين.

قد يهمك: ملخص مسلسل Breaking Bad

الحقيقة

الاشكال الحقيقي أنه لم يكن يدرك أن طبيعته مُدمِرة، غير اخلاقية، يجب أن تتغير، رغم أن تشاك كان دائما ما يحاول جعله يرى نفسه في المرآة. لكنه دائما ما كان مصر على أفعاله.

لن يدرك هذه الحقيقة إلاّ أثناء المحاكمة، أدرك أن كل ما فعله كان يفعله من أجل المرح، لذلك قرر أن يواجه نفسه بهذه الحقيقة لأول مرة، أن يتغير، أن يرفض الاحتيال والنصب والخداع، رغم أنه قادر على ذلك, سول غودمان هو سول غودمان، في جلسة تفاوض واحدة استطاع أن يقلص مدة الحكم من عقود إلى سبع سنوات فقط.

لكنه أدرك أن القوة ليست في الاستمرار فيما يفعله، بل القوة في أن يتحمل نتائج أفعاله ..

Vince Gilligan, Better Call Saul (2015-2022)

By: A piece of heaven

 

مقالات ذات صلة