فكر و ثقافةفن الادارة ..وعي

كيف تنجح في سوق مزدحم بالمنافسين؟

تخيل معي، أنت شاب طموح وتملك شغفا كبيرا بالملابس والأناقة والموضة، وتحلم بتأسيس “بيزنس” خاص بك في هذا المجال، ولكن حين تفكر وتدرس السوق تجد أن المجال

بالفعل يزخم بعدد كبير جدا من المنافسين، وليس من السهل على الإطلاق أن ينجح مشروعك وسط هذه الحيتان التي تتنافس بضراوة… ما العمل إذن؟؟

ما الذي يجب عليك فعله حتى تتمكن من النجاح في سوق مزدحم بالمنافسين؟

9 خطوات تجعلك تنجح بقوة في سوق العمل

1- كن انتقائيا في اختيار جمهورك:

إذا وجدت المنافسين يخدمون سوق أو قطاع جزئي في مجال ما، يمكنك دائمًا صياغة خط إنتاج خاص بك أو البحث عن حل مثالي لمشكلة أخرى يتجاهلها المنافسون.

على سبيل المثال، ما قامت به شركة “بوما” لإنتاج الأحذية والملابس الرياضية، حيث رصدت مشكلة في سوق الأحذية الرياضية- وهو بالفعل سوق مزدحم بعدد كبير من المنافسين الكبار- تتعلق بالأحذية الرياضية الخاصة بالأطفال، حيث أنهم يواجهون صعوبة في التعامل مع أربطة هذه الأحذية.

بحثت بوما عن الحل وتوصلت إلى شركة تنتج لواصق “فيلكرو” فتعاقدت معاها، وبدأت بوما تنتج أحذية أطفال باللاصق وبدون أربطة، مما منحها ميزة كبيرة مّكنتها من النجاح والاستمرار وسط المنافسين.

قد يهمك: تسعير الخدمات في وقت تذبذب اسعار الصرف

رائج :   احذر .. مواقع التواصل قد تُسبب رفضك في الوظيفة الجديدة!

2- احكي قصة فريدة ومميزة عن منتجك:

هناك طريقة أخرى لوضع نشاطك التجاري في مكانة متميزة وسط سوق مزدحم بالمنافسين، وهي سرد قصة استثنائية تخص منتجك وشركتك.

قد يروي معظم منافسيك نفس القصة القديمة عن ابتكاراتهم أو مدى تكلفة منتجاتهم أو خدماتهم، ومع ذلك، من أجل التفوق على منافسيك، تحتاج إلى مشاركة قصة مختلفة أو فريدة لم يسمع بها أحد من قبل.

3- تقديم تجربة مستخدم أفضل:

هذه هي الإستراتيجية الأكثر شيوعا وشعبية لاختراق السوق، وللقيام بذلك، عليك أن تسعى لجعل تجربة عملاءك في استخدام منتجك أفضل من تجربة منافسيك، وهذا ما فعلته Apple مع منتجات مثل iPod، حيث لم يكن iPod أول مشغل موسيقي محمول في السوق.

 

ومع ذلك فقد حّسن الجهاز تجربة المستخدم بشكل كبير، إذ مّكن المستخدمين من تحميل ما يصل إلى 1000 أغنية بجودة القرص المضغوط في جهاز واحد، وهو أمر ثوري في ذلك الوقت.

أو كما فعلت أوبر، عندما اقتحمت سوقًا شديدة التنافسية، ومع ذلك، من خلال توفير تجربة أفضل عن طريق التوصيل عند الباب واستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، أحدثت ثورة في صناعة النقل.

4- أضف لمنتجك شيئا لا يفعله منافسوك أو لا يستطيعون فعله:

الميزة التنافسية هنا هي من أبرز الأعمدة التي تساعدك على البقاء صامدا في سوق مزدحم بالمنافسين، لأنك إذا قدمت منتج أو خدمة مثل التي يقدمها منافسيك، فسوف تُنسى بالسرعة التي تبدأ بها، أنت بحاجة إلى شيء فريد لجذب انتباههم وإقناعهم بأنك العلامة التجارية المناسبة لهم.

رائج :   الديكتاتورية .. نماذج من الطغاه (الجزء 6)

 

ولتصل لهذا الميزة، أجب بدقة عن الأسئلة التالية: ما الشيء الذي أقوم به أفضل من أي شخص آخر؟ من هو أكبر لاعب في نفس مجالي؟ ما الذي يفعله ولا يفعله؟ ما الشيء الذي يمكن أن أقدمه لعملائي ولا يمكن لأي شخص آخر تقديمه؟ ماذا تحتاج آفاق السوق المستهدفة بشكل عاجل؟

5- تخصيص المنتج:

هذه إستراتيجية مثالية للشركات الناشئة التي تتنافس في سوق تقوده العلامات التجارية الكبرى.فعادةً ما تعمل العلامات التجارية الضخمة على نطاق صناعي، مما يجعل من الصعب عليها تكييف منتجاتها وتخصيصها حسب أذواق العملاء الفردية، وهنا يمكن للشركات الناشئة استخدام خفة الحركة لتقديم منتج أو خدمة أكثر جاذبية للعملاء.

 

ومن أبرز الأمثلة هنا BocaJava، وهي علامة تجارية في سوق القهوة شديدة التنافسية، تخصصت في إنشاء طلبات مخصصة وفقًا لتفضيلات المستهلك.

6- التصميم:

التصميم هو على الأرجح التفاعل الأول الذي سيحصل عليه العميل المحتمل مع نشاطك التجاري، فإذا كانت خطوة مميزة، فسيفترض العميل أن باقي نشاطك التجاري هو أيضًا مميز، لذلك إذا كنت تريد أن يتفوق عملك على المنافسين، فدع التصميم يقود المهمة.

رائج :   5 خطوات لتطبيق الذكاء العاطفي

قد يهمك: تطبيقات للموبايل تساعدك في انجاز عملك وتطوير شركتك

7- البساطة:

لا يريد العملاء التعامل مع العلامات التجارية التي تجعل الأمور صعبة، اجعل الناس يقعون في حبك بجعل الأمور سهلة قدر الإمكان، وكن أبسط من منافسيك.فإذا كان لديك متجر عبر الإنترنت، فقم بتقديم أسرع وأبسط عملية دفع، على سبيل المثال.

 

8- كن دقيقا بشأن جودة المنتج:

يتلخص ولاء العملاء لك في منتجك، أصدر منتج رائع في كل مرة، اختبر عروضك باستمرار، اعتمد على بيانات العميل، واجعل جودة منتجك سيفك ودرعك، ستضمن عملاء دائمين في أي سوق.

 

9- لا تتسرع:

لا تطلق منتجات لمجرد إطلاق المنتجات أو تلبية متطلبات المستثمرين، أطلق المنتجات لأن منتجك مطلوب، أو لأنك طورت شيئًا ممتازً، تسقط العديد من العلامات التجارية لأنها تتحرك بسرعة كبيرة في الاتجاه الخاطئ.

 

في النهاية، إذا كنت تخطط لدخول سوق مزدحم مع العديد من المنافسين الأقوياء، فمن الأهمية أن تقوم بما يؤهلك للصمود وللنجاح في هذه السوق.

قد يهمك: السياحة في تركيا والاستثمار للحصول على الجنسية

مقالات ذات صلة