فكر و ثقافةقضايا وأراءمن هنا وهناك

كيف تنجح في شركة “عائلية”؟

العمل في شركة عائلية ” family business” يُعد من التحديات الصعبة التي تواجه الموظفين من خارج العائلة المسيطرة على الأمور؛ فكونك ليس فردًا من العائلة وتسعى للترقي قد يكون تحديًا في حد ذاته خاصة إذا كان الاختيار بينك وبين فرد من أفراد العائلة، وربما لن تحصل على نفس الأمان الوظيفي الذي يتمتع به موظف آخر من نفس العائلة، أو تتحمل الكثير من الأعباء الإضافية في عملك ونحو ذلك.

وبالرغم من تلك الصعوبات إلا أن العمل في الشركات العائلية له بعض المميزات أحيانًا؛ وبالأخص إذا كانت الشركة تعامل جميع الموظفين كعائلة واحدة ولا تميز بينهم.

لكن على أي حال؛ فإن العمل في شركة عائلية له طبيعة خاصة؛ ويتطلب النجاح في بيئات هذه اتباع مجموعة من الاستراتيجيات التي يراها الخبراء مهمة للغاية في الترقي، وعدم خوض الصراعات، والحفاظ على علاقاتك جيدة، وإليك بعضًا من هذه الاستراتيجيات:

قد يهمك: كيف تتعامل مع مديرك الطفل؟!

الاستراتيجيات الواجب اتباعها لنجاح الشركة العائلية

افهم طبيعة دورك جيدًا:

عادة ما توزع الأدوار في بعض الشركات العائلية مع مراعاة درجات القرابة، ولذلك ربما تجد زميلًا لك في نفس المنصب ولا يعمل بنفس القدرة الذي تعمل به أنت فقط لإنه من العائلة، في حين أنك تقوم بأدوار إضافية في وظيفتك.

رائج :   زارا (ZARA) … النجاح لا يأتي صدفة

ولذلك يجب أن تفهم طبيعة دورك والمهام التي ينبغي عليك القيام بها في وظيفتك، وإذا لاحظت تعرضك لمثل هذا، تحدث مع مديرك بشفافية، واطلب منه إيضاح طبيعة دورك وحدود المهام المطلوبة منك، واذا استمر الوضع كما هو، ستكون أمام خيارين لا ثالث لهما: إما أن تتعايش مع ذلك، وإما أن تعيد النظر في اختيارك لهذه الشركة مرة أخرى.

تعامل بلغة رسمية:

بطبيعة الحال تضيع الحدود والفواصل في الشركات العائلية، فعندما يعمل أفراد العائلة في شركة واحدة قد لا ينتبهون جيدًا إلى اللغة التي يتعاملون بها مع بعضهم البعض داخل حدود العمل.

كونك فرد من خارج العائلة، فمن الأفضل لك أن تضع حدودك بنفسك مع الجميع سواء من هم أقل منك في المنصب أو من هم أعلى منك، وأحد أهم تلك الفواصل هو اتباع لغة رسمية في التعامل؛ كي لا تدع أي فرد من أفراد العائلة بأن يتعامل معك بطريقة لا ترضيك بسبب ضياع هذه الفواصل، وحينها سوف تدخل في مشاحنات غير ضرورية، ولن تنجح في وضع هذه الحدود مرة أخرى.

لا تنحاز أو تتدخل في الخلافات العائلية:

الشركات العائلية تكون بيئة خصبة للخلافات في كثير من الأحيان، لأنه الخلافات تمتد من العائلة نفسها إلى بيئة الشركة، على سبيل المثال، قد تمتد مشكلة الميراث بين أفراد العائلة إلى خلافات وتصفية حسابات على مستوى الشركة وينحاز أفراد العائلة ضد بعضهم البعض، ويتحول العمل إلى كتل وأحزاب يتناحر كل منهم مع الآخر.

رائج :   كروت الائتمان قاتل في جيبك

وفي بعض الأحيان تحدث الخلافات بين أفراد العائلة على مستوى العمل نفسه مثل الخلافات على الترقية وأحقية تولي المناصب.

ولذلك يجب عليك ألا تنحاز لطرف على الآخر ولا تتدخل في حل أي نزاعات بين فردين من العائلة حتى لا يراك أحدهما منحازًا للآخر، وحينها سوف تصبح مصدر تهديد وربما تفقد وظيفتك.

قد يهمك: كيف تستقيل من عملك بنجاح مع تفادي الخسائر!!!!!!

حدد أهدافك المهنية بوضوح:

عند بداية عملك في شركة عائلية يجب عليك أن تحدد ما هي تطلعاتك المهنية من العمل في هذه الشركة، هل مجرد كسب الخبرة وترك العمل؟ أم أنك تريد التدرج في المناصب داخل الشركة!

على سبيل المثال، إذا كنت تطمح في التدرج في شركة عائلية حتى تصل إلى منصب المدير التنفيذي، فيجب أن تعرف أنه في بعض الأحيان من الصعب أن يكون المدير التنفيذي لشركة عائلية من خارج العائلة، إذا هذه الشركة لن تتناسب أبدًا مع تطلعاتك المهنية، وإما أن تجعل تطلعاتك مرنة، أو تبحث عن شركة أخرى تناسبك.

رائج :   كيفية علاج مشاكل الشركات الكبري من دكتور “بيبر” Dr Pepper

احترم العائلة:

مع الوقت ربما يصبح لديك اختلافات على بعض سياسات أو توجهات بعض أفراد العائلة المالكة للشركة سواء على مستوى العمل نفسه أو خارجة، عليك ألا تجعل ذلك يثنيك عن احترام العائلة، لأن الموظفين من أفراد العائلة قد لا تعجبهم الانتقادات التي تطول عائلتهم حتى لو كانوا متفقين معك.

على سبيل المثال، إذا كان أحد المديرين التنفيذيين حازمًا للغاية، وقام باتخاذ إجراءات تقشف كبيرة، قد يتحمل الموظفون من أفراد العائلة هذه الإجراءات في سبيل العائلة؛ حتى لو لم تكن في صالحهم، وبرغم ذلك لن يسمحوا بانتقاد أي فرد من العائلة، وسوف تحدث الكثير من المشاكل جراء ذلك.

حافظ على تطورك المهني:

دعنا نتفق أنه في بعض الأحيان يتمتع أفراد العائلة بأمان وظيفي أعلى بكثير من الموظفين خارج العائلة، ولكن تذكر أن أي شركة سواء عائلية أو غير عائلية لا يمكنها أن تتخلى بسهولة عن موظف كفء يؤدي مهامه بجدارة، ويصنع الفارق.

ولذلك إذا كنت تعمل في شركة عائلية ولا تشعر بالأمان الوظيفي فكل ما يمكنك أن تفعله هو أن تنجز مهامك على أكمل وجه.

شارك معانا برأيك، ما هي التحديات التي تراها في العمل بشركة عائلية؟

قد يهمك: الوصفة السحرية للتعامل مع المدير الصامت!

مقالات ذات صلة