تاريخفكر و ثقافةوعي

نيلسون مانديلا .. أيقونة كفاح || الجزء الرابع

نحن الآن فى عام 1965 .. مانديلا الآن مسجون بتهمة الإرهاب .. سجن مدى الحياة بدلاً من الإعدام .. تصور هو و زملاؤه أنهم سيخرجون بعد 3 سنوات بحد أقصى .. أخطأوا التقدير بالتأكيد ففترة سجنهم ستمتد إلى 27 عاماً .. و بتصنيفه فى الفئة ( D ) أى الفئة الأدنى بين السجناء فقد عانى مانديلا من مضايقات عنصرية لا يمكن وصفها من سجانيه .. أى شخص فى تلك الظروف قد ينكسر و قد يضعف .. و لما لا .. قد يتعاون مع السلطة لإراحة نفسه من كل هذا العذاب .. مانديلا رفض .. لم يقتصر الأمر على الرفض فقط .. مانديلا أثرى نفسه أولاً و أثرى محيطه ثانياً .. كيف تم هذا ؟ .. الإجابة بسيطة لو علمت من هو مانديلا ..

فى البداية كانت تلك الزنزانة الصغيرة جداً .. ثم الطعام السيء .. ثم الحرمان من مقابلة أو مراسلة أحد .. ثم العمل الشاق فى محجر الجير .. أيضاً بيئة العمل كانت فى غاية السوء .. عمل مانديلا بدون نظارات .. لهيب الشمس و غبار الجير أصاب عين مانديلا بضعف عام لازمه حتى وفاته .. الأصعب كان حرمانه من التواصل مع باقى المساجين إلا فى أوقات محددة مع منعه من التواصل مع أكثر من سجين واحد في كل مرة .. كانت السنة الأولى له بالسجن بمثابة الجحيم .. الضغوط الشعبية الخارجية خاصة فى بريطانيا ساهمت فى تخفيف القيود على المعتقلين السياسيين .. وجدها مانديلا فرصة لممارسة ما يحب على نطاق أوسع ..

بدأ في التخطيط لإكمال دراسته في القانون .. شارك مع باقى المعتقلين فى إضرابات عن العمل و عن الطعام بسبب سوء أوضاعهم .. أكثر من هذا أنشأ جامعة سجن روبن و بدأ فى محاضرة المعتقلين حسب تخصصاتهم .. حمل مانديلا هم توعية من حوله .. انفتح على الشيوعيين أكثر .. قرر أنه يجب التعاون بين كل المعتقلين للوصول للهدف النهائى .. درس الإسلام على الرغم من كونه مسيحى .. درس اللغة الأفريكانية Afrikaans و هي اللغة الرسمية لنظام الفصل العنصري .. فعل هذا لبناء أرضية مشتركة مع سجانيه لمحاولة إقناعهم بنُبل قضيتهم .. مانديلا فعل المستحيل لتنمية نفسه و تنمية المحيطين به ..

على الرغم من تغير أوضاعهم للأفضل نسبياً في السجن إلا أن التعنت ضد مانديلا كان لا يزال موجوداً .. توفيت والدته ثم توفى ابنه فى حادث سيارة .. لم يسمح له بوداعهم .. و فوق هذا تم الضغط عليه عن طريق زوجته وينى التى اعتقلت أكثر من مرة بسبب نشاطها السياسى و بسبب دفاعها عن زوجها .. سوء الأوضاع كان قد طال الجميع ..

رائج :   قانون العمل الجديد.. نقاش موضوعي لقانون يمس حياتنا جميعا

زادت الإضرابات .. ومعها زادت قسوة مأمور السجن السيد بيت بادنهوست فى التعامل مع المعتقلين ما دفع مانديلا لتقديم طلب لمقابلة القضاة لمناقشتهم فيما يحدث لهم .. مانديلا كان سجيناً نعم ولكنه كان سياسى معروف و أخباره داخل السجن كانت تتسرب للخارج بطريقة أو بأخرى .. تسبب ذلك الطلب في إقالة السيد بادنهوست و تعيين مأموراً جديداً للسجن هو السيد ويلى ويلميس الذي تعامل مع مانديلا بطريقة أكثر آدمية و تدريجياً إنتقل مانديلا من الفئة ( D ) إلى الفئة ( A ) و هذا يعنى تواصلاً أكبر بالمحيطين به داخلياً و خارجياً ..

بدأ مانديلا فى كتابة مذكراته على أجزاء و تهريبها تباعاً إلى لندن دون نشرها حتى لا يتم إيذاؤه .. تم إكتشاف بضع قصاصات منها و تم عقابه بمنع إمتيازاته الدراسية لمدة أربع سنوات حتى عاد مرة أخرى لتكملة دراسته عام 1980 .. فى ذلك العام كان عمره قد وصل إلى 63 عاماً لكنه أصر على تكملة مسيرته التعليمية .. مانديلا كان شخصاً فريداً من نوعه بكل تأكيد ..

فى عام 1982 تم نقل مانديلا الى سجن بولس مور فى كيب تاون هو وباقي قادة حزب المؤتمر الوطنى .. تم نقلهم بسبب تعاظم تأثيرهم فى النشطاء السياسيين الجدد .. لماذا ؟ .. بلا شك لأن جبهة المعارضة كانت تتسع يوماً بعد يوم و تضم بين أركانها السود و الهنود و المسلمين و اليهود و الليبراليين و الشيوعيين و حتى بعض البيض الرافضين لطريقة تعامل النظام مع الأزمة و كان خطاب مانديلا وقتها قد تميز بالنضج أكثر من ذى قبل و بدأ يتسع لكل المعارضين لذا فنقل مانديلا و باقى القيادات أصبح ضرورة ملحة ..

ماذا يفعل النظام أكثر من هذا ؟! بالطبع كما توقعت .. حاول شق صفوف المعارضة .. قام وقتها الرئيس بيتر ويليم بوتا بالسماح للملونين و الهنود بانتخاب برلمانات خاصة بهم و أستثنى السود من ذلك الحق .. خطوة ستزيد من حصصهم في الخدمات الإجتماعية مثل فرص العمل والإسكان والصحة والتعليم .. خطوة كانت ذكية منه إلا أن صفوف المعارضة كانت أذكى و استمرت المقاومة رغم تلك الإمتيازات ..

رائج :   سيرة أمير المؤمنين علي رضي الله عنه

مانديلا و حزب المؤتمر الإفريقى لم يكونا المعارضين الوحيدين للنظام بل إذا شئنا الدقة كان الحزب يعد أحد أكثر الأحزاب المعارضة إعتدالاً لكنه كان أكثرها شعبية بحكم أسبقية التأسيس و إذا كنا نبرز دور مانديلا كرجل ناضل كثيراً من أجل حقوق شعب جنوب إفريقيا فيجب علينا إبراز دور باقى المعارضين ..

كان هناك مؤتمر الوحدويون الأفارقة الذي انشق من حزب المؤتمر الإفريقي و زعيمه روبرت سوبوكوى صاحب إقتراح التخلي عن بطاقات المرور والتى أدت فى النهاية إلى مجزرة شاربفيل .. كان هناك الحزب الشيوعي الجنوب إفريقي .. كان هناك حركة الوعى الأسود .. كان هناك منظمة الطلاب الجنوب إفريقيين .. كان هناك النشاط العمالي الكبير والذي ساهم بإضراباته فى زلزلة الأرض تحت أقدام النظام .. مانديلا لم يكن وحده بل كان هناك عشرات الأحزاب و الحركات و المنظمات و الجبهات التى كانت تعمل ضد عنصرية ذلك النظام ..

نحن نقترب من العام 1985 و فى تلك المرحلة نحن نتحدث عن مئات التفجيرات كل عام سواء عن طريق القنابل أو عن طريق الألغام بالإضافة لعمليات إغتيال و الهجوم على معسكرات الجيش والاستيلاء على الأسلحة و تفجير أبراج الكهرباء وخطوط الهاتف و قطع الطرق و المواجهات الدامية ضد الشرطة و الجيش ..

المعارضة المسلحة كانت الخيار الأوحد المتبقى أمام أحزاب المعارضة .. هذا زاد من الضغوط الدولية على النظام لتسوية الأمر لأن إستمرار الوضع بهذا الشكل ينذر بكارثة أكبر .. تحت وطأة الضغوط الخارجية قامت البنوك الأجنبية العاملة فى جنوب إفريقيا بسحب استثماراتها ما اصاب السوق بالركود و ضعف عام فى السيولة .. صار إستمرار النظام أكثر كلفة من انهياره .. لم يعد البيض فى أمان و صار تأييدهم لذلك النظام يجلب عليهم الخراب أكثر و أكثر .. لابد من تسوية ما .. و لن يجدوا أفضل من مانديلا لتسوية الأمر معه ..

– أولاً عَرض عليه الرئيس الإفراج عنه و عن رجاله بشرط التخلى عن العنف دون أى شروط .. رفض مانديلا و أصدر بياناً قامت بتلاوته إبنته قال فيه :

كيف تعرضون على حريتى و لازالت حرية السود مقيدة .. كيف أكون حراً و حزب المؤتمر لازال محظوراً .. تلك ليست حرية .. فالرجل الحر هو فقط من يستطيع التفاوض .. أما نحن فلسنا أحراراً

– ثانياً قابله وفد دولي لمفاوضته على التخلي عن العنف فرفض و بالتبعية رفض بوتا تلك المفاوضات ..

رائج :   الحرب العالمية الثانية .. الجزء الأول || ما قبل الكارثة

– ثالثاً إجتمع مع وزير العدل 11 إجتماعاً سرياً على مدار 3 سنوات للتوصل إلى حل .. عرضوا عليه الإفراج عنه و عن قادة حزب المؤتمر و الإعتراف بالحزب و إزالته من قائمة الأحزاب الإرهابية بشرط التخلى عن العنف المسلح و قطع العلاقة مع الحزب الشيوعى و التخلى عن مطلب حكم الأغلبية السمراء .. رفض مانديلا مرة أخرى و قال إن حمل السلاح سينتهى حين تكف الحكومة عن إستخدام سلاحها ضد الشعب الجنوب إفريقى ..

فى ديسمبر 1988 تم نقل مانديلا إلى سجن فيكتور فيرستر بسبب كبر سنه وعدم ملائمة محبسه لوضعه الصحي وعلى ما يبدو كان هذا هو مكان وضع اللمسات النهائية للمفاوضات .. الوضع خارج السجن كان قد وصل إلى حافة الإنهيار و صارت مصالح البيض مستهدفة بشكل أكثر وضوحاً .. و فى ظل هذا الوضع كان يجب على السلطة التنازل ..

خلال عام 1989 أصيب الرئيس بوتا بجلطة دماغية ما أجبره على ترك رئاسة الحزب إلى فريدريك ويليم دى كليرك الذي سيخلفه لاحقاً في رئاسة الجمهورية.. دعا بوتا مانديلا إلى جلسة شاي و تم التفاوض حول إطلاق سراحه وبعد أقل من شهرين انتقلت الرئاسة للرئيس الجديد دى كليرك الذي رأى صعوبة استمرار نظام الفصل العنصرى .. فى 2 فبراير 1990 تم إطلاق سراح كافة السجناء السياسيين بإستثناء مانديلا دون قيد أو شرط و تم الاعتراف بالأحزاب السياسية التي تم حظرها سابقاً.. تم تلبية كل طلبات المقاومة الشعبية و لم يبقى إلا شيء واحد .. تحرير رمز النضال .. تحرير مانديلا نفسه ..

بعد تسعة أيام و تحديداً فى 11 فبراير تجمع الآلاف من الشعب أمام بوابة سجن فيكتور فيرستر لمشاهدة مانديلا حراً طليقاً لأول مرة من 27 عاماً .. الرجل الذى دخل السجن كهلاً و خرج منه شيخاً عجوزاً .. الرجل الذى خطا أولى خطواته داخل السجن ثورياً متوشحاً بزيه الإفريقى المميز خرج منه أكثر نضجاً و تسامحاً .. خرج ممسكاً بيد زوجته ويني ماديزيكيلا و محيياً ألوف البشر التى إعترفت بنضاله و بدفاعه عن حقوقهم كل تلك السنوات .. أخيراً نال مانديلا التقدير الذى يستحقه ..

  • الآن ستبدأ مرحلة لا تقل صعوبة عن سابقتها ..
  • الآن بدأت مرحلة المخاض لبناء دولة جديدة ..
  • الآن إما مرحلة بناء أو مرحلة تصفية حسابات ..
  • مانديلا بالتأكيد سيكون له الدور الأبرز فى هذا ..

– و لكن .. تلك قصة أخرى ..

مقالات ذات صلة