فكر و ثقافةمن هنا وهناك

خرافات و اشاعات عن اليابان تعرف على الحقيقة

الخرافة الاولى عن اليابان

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة لطفل ياباني يدعي ناشروها هذه القصة “في اليابان أثناء الحرب كان هذا الولد يحمل أخاه الميّت على ظهره ليدفنه، لاحظه جنديّ وطلب منه أن يرمي هذا الطّفل الميّت حتّى لا يتعب، ردّ عليه: هو ليس ثقيلا، هذا أخي! فهم الجندي وأجهش بالبكاء..منذ ذلك الوقت أصبحت هذه الصّورة رمز الوحدة في اليابان. ليته يصبح شعارنا: “ليس ثقيلا إنّه أخي … إنّها أختي”.إذا وقع ارفعْه، وإذا تعِب اساعدْه، وإذا ضعُف أسندْه، وإذا أخطأ أسامحه ..واذا تخلى العالم عنه أحمله فوق ظهري،فهو ليس ثقيلًا .. إنه أخي.”

حقيقة خرافة الطفل الياباني

الصورة هي لطفل ياباني يحمل جثة شقيقه الفقيد على ظهره أثناء انتظار دوره أمام مراسم حرق الموتى.التقط الصورة مصور في المارينز الأمريكي يدعى جو أودونيل،وكان ذلك بعد فترة قصيرة أعقبت إسقاط القنبلة النووية في نهاية الحرب العالمية. لم يسع الفتى لإظهار حزنه سوى عض شفتيه اللتان كانتا تنزفان دمًا. أدّى القصف النووي الأمريكي على هيروشيما وناغاساكي لاستسلام اليابان وانتهاء الحرب في 1945، وقضى أودونيل 4 سنوات في توثيق نتائج الحرب في كلا المدينتين، وفقًا لسجلّات مكتبة الكونجرس، ونشرت صوره في كتاب بعنوان “اليابان 1945: صور البحرية الأمريكية “المارينز” غير قابلة للنقاش”.

رائج :   محمد صلاح يحكي قصته منذ البداية …

وقف الطفل بثبات وقوة رغم هول الموقف، حاملا جثة شقيقه على ظهره كما اعتاد اليابانيون في هذا الوقت، في انتظار دوره لحرق جثة أخيه في حفرة حرق جثث الموتى وفقا للتقاليد اليابانية، ولكن الصورة أصبحت صورة رمزية للمأساة الإنسانية للحرب النووية. تم تلوين الصورة والتي أوضحت أكثر كم المعاناة والصبر والجلد والشجاعة في نفس الوقت في ملامحه، وكانت هناك محاولات مضنية للتعرف على الطفل صاحب الصورة لكنها لم تنجح حتى الآن وظل مجهولًا، لكنه أصبح رمزًا للمأساة الإنسانية.

رائج :   الهباء || د : أحمد خالد توفيق

الخرافة الثانية عن اليابان

مطب متحرك بين سفارات الدول العربية في طوكيو ! ورغم أنه المطب الوحيد في اليابان إلا أنه موجود أمام كافة السفارات في نفس الوقت..

في سياق المنشورات التي تشيد بالرقيّ فيما بات يسمى على مواقع التواصل باللغة العربية بـ “كوكب اليابان”، انتشرت صورة قيل إنها تُظهر سوق بقالة فائق التنظيم في هذا البلد المعروف بتقدّمه التقني والعلمي والتنظيمي.

حقيقة الخرافة

إلا أن هذه الصورة لم تلتقط في اليابان

فالتفتيش عنها يظهر أنها منشورة على مواقع لتخزين الصور تشير إلى أنها ملتقطة في تركيا. وتحدد بعض المواقع مكان التقاط هذه الصورة على أنها في قونية. سوق الخضار جميل فعلا نظيف حقا مرتب جدا لكنه…ليس في اليابان بل في تركيا اسمه vegetable and friut market in Konya Turky وتجدون في أول تعليق صورة أخرى للسوق وبه الناس والحكم لكم

رائج :   الدليل الوجيز في الذبح و البهاريز ملخص الدبح والقطعيات

الخرافة الثالثة عن اليابان

هذه النافورة المتداولة بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يتم تعريفها بأنها “نافورة فريدة من نوعها تقع في دولة اليابان” غير موجودة في اليابان أو في العالم الواقعي الذي نعيش فيه!

حقيقة خرافة النافورة باليابان

النافورة عبارة عن تصميم لمنحوتات رقمية للفنان الأمريكي تشاد نايت. وفي حسابه على إنستغرام chadknight حيث يمكنك رؤية هذا التصميم وغيره من التصاميم الأخرى. هنا تجدون عدة صور لتصميم منحوتات رقمية للفنان الأمريكي تشاد نايت من حسابه على إنستغرام chadknight حيث يمكنكم رؤية هذا التصميم وغيره من التصاميم الأخرى وهنا النافورة المزعومة والتي يقال أنها نافورة في اليابان. ولندفن تلك الخرافة أو الكذبة مع أخواتها للأبد

قد يهمك:

خرافات نفسية نتعامل معها على كونها حقائق علمية مثبتة

مقالات ذات صلة