قضايا وأراءمن هنا وهناكوعي

فيروس كورونا في مصر .. ماذا نعرف حتى الآن؟

– كلام كتير منتشر الأيام دي عن فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، وحالات الإصابة اللي دول تانية قالت إنها جاية من مصر، وتخمينات بإن في فيروس في مصر والحكومة لم تُعلن. هنا هنحاول نقدم كل المعلومات المتاحة عن المواضيع دي.

– حتى الآن أعلنت مصر اكتشاف حالتين مصابتين بالفيروس، الأولى لمقيم من الصين، وجرى التأكد من شفائه تمامًا، والثانية لمهندس بترول كندي يعمل في الواحات، وجرى عزله والبدء في علاجه من اليوم.

– كمان ظهر 10 حالات تقريبًا في دول مختلفة بعد زيارتهم مصر، 6 في فرنسا، وحالتان في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وحالة واحدة في كل من كندا وتايوان.
وزارة الصحة والسكان المصرية
– ظهور الحالات بعد مغادرة مصر خلى ناس كتير تعتقد إن مصر فيها حالات إصابات بفيروس كورونا والحكومة مش عاوزة تعلن، أو في إصابات والحكومة مش عارفه عنها حاجة.

– وزيرة الصحة ردت، في تصريحات تلفزيونية، وقالت إنهم تواصلوا مع فرنسا للحصول على بيانات المصابين، وإن بالفعل الحالات اللي اتقال إنها جاية من مصر كانت في مصر، لكن ده مش دليل على إن الإصابة مصدرها مصر لإن وفق معايير منظمة الصحة العالمية “لازم يتوفر شرطين مع بعض؛ إن الناس دي تكون قعدت في مصر 14 يوم متواصل، وإن اليوم الـ14 سافرت فيه واتشخصت في خلال 48 ساعة من وصولها إنهم مصابين بالفيروس”، وده مش حاصل في مع الحالات المصابة، وده معناه إن “غالبًا” الإصابة محصلتش في مصر.

رائج :   في قلب اوروبا: معلومات عامة عن دولة اوكرانيا

– الوزيرة وقتها، أكدت إن الوزارة بحثت الأماكن اللي تردد عليها السياح الفرنسيين، وفحصوا المخالطين لهم، ومظهرش أي حالة، وإن مصر خالية من فيروس كورونا المستجد. وإن مصر “مش مخيرة” في إنها تخفي وجود إصابات بفيروس كورونا و”مش بإيدينا نخفيها لإن في تتبع من منظمة الصحة العالمية”، وإن “الفيروس بيعلن عن نفسه ومحدش بيقدر يخبيه”.

– وفي حالة كندا، قالت الوزيرة إنهم تواصلوا مع كندا ولسه محصلوش على بيانات الحالة اللي اتقال إنها كانت في مصر، ولحد دلوقتي لسه مفيش إعلان عن النتيجة.

– وزيرة الصحة معلقتش على حالة تايوان، والحالتين اللي تم الإعلان عنهم في أمريكا من ساعات لسه مفيش تعليق رسمي بخصوصهم.

مصر تعاملت إزاي مع فيروس كورونا؟

– مع بداية انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، في بداية ينايرالماضي، الحكومة المصرية أعلنت تشديد الإجراءات في أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد (الجوية، البحرية، البرية)، وإنه سيتم فحص جميع المسافرين القادمين من المناطق اللي ظهر بها المرض والعزل الفوري لأي حالة يشتبه إصابتها بالمرض.

– في نهاية يناير، شركة مصر للطيران علقت رحلاتها المُتجهة من وإلى الصين “لحين إشعار آخر”، خوفًا على سلامة المسافرين وطواقمها جراء انتشار فيروس كورونا بالصين.

رائج :   “لونجييربن” المدينة النرويجية حيث غير مسموح لك أن تموت، بقوة القانون!

– بالتزامن مع تعليق “مصر للطيران” الرحلات الجوية إلى الصين، مصر أرسلت 10 أطنان من المستلزمات الطبية الوقائية إلى الصين، للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا.

– خلال شهر يناير بدأ يظهر شائعات عن ظهور حالات إصابة بالفيروس في مصر وإغلاق المطاعم الصينية خوفًا من انتشاره لكن الحكومة نفت ده بشدة وأكدت إنها مجرد شائعات وإن الوضع تمام، وده نفس الكلام اللي أكده ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، اللي قال إن حتى الآن (نهاية يناير 2020) مصر من الدول التي لم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا المستجد لأي من المصريين و”أي شيء آخر بخلاف ذلك مجرد شائعات غير صحيحة”.

في بداية فبراير، أرسلت مصر طائرة إلى مدينة ووهان الصينية، المركز اللي خرج منه الفيروس واللي فيها أكبر عدد من الإصابات والوفيات، لإجلاء المصريين المتواجدين في المدينة وإعادتهم إلى مصر.

أجلت 301 من رعاياها من الصين ووضعتهم في حجر صحي في فندق بمحافظة مرسى مطروح لمدة 14 يوم لمراقبتهم ورصد إن كان في إصابات بالفيروس ولا لأ. وبعد أسبوعين خرجوا جميعًا بعد أن أعلنت وزارة الصحة إنه تم التأكد من خلوّهم من فيروس كورونا المستجد.

حاليا وزيرة الصحة المصرية في زيارة إلى الصين، لتعزيز سبل التعاون لمكافحة الفيروس ومعاها شحنة من المستلزمات الطبية الوقائية هدية للصين.

رائج :   البحث عن شبشب || من كتابات د : أحمد خالد توفيق

انتقادات للحكومة بسبب ضعف إجراءاتها

– إيناس عبدالحليم، عضو مجلس النواب، قالت مؤخرًا إنها كانت راجعة من رحلة لأمريكا على مطار القاهرة، وكان معاها صينيين ومسافرين من جنسيات مختلفة، وفوجئت بعدم وجود إجراءات الحجر الصحي الاحترازية من فيروس كورونا المستجد، ولما سألت عليه كان الرد من المطار “إنهم أوقفوا إجراءات الحجر الصحي”، وطالبت الحكومة بتوضيح.

– كمان مجدي مرشد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، انتقد أداء وزارة الصحة وقال إن في “تقاعس في إجراءات الحجر الصحي” وإن هذه الإجراءات لا تُعمم على الرحلات كافة ومختلف الجنسيات، وإن في تساهل من وزارة الصحة في التعامل مع المسافرين القادمين من دول خلاف الصين، في حين أن غالبية دول العالم أصبحت تفحص جميع المسافرين إليها، كما تقوم بتحاليل دقيقة لهم.

– وزيرة الصحة قالت إن مصر بتاخد من منظمة الصحة العالمية الدول اللي لازم نكشف على اللي داخلين مصر منها، ومصر ملتزمة بكده وبتكشف على الناس بشكل قوي جدًا.

– منظمة الصحة العالمية قالت إن مصر بتفحص المسافرين القادمين فقط من البلدان التي يُحتمل أن يبلغ عن انتقال مجتمعي للفيروس بها مثل الصين أو إيران أو إيطاليا أو كوريا الجنوبية فقط، بناء على تقييم ذاتى قامت به وزارة الصحة والسكان ، حيث خلص التقييم أن فحص جميع المسافرين من جميع البلدان يستهلك الموارد.

مقالات ذات صلة