فن الادارة ..

كيف تدير نفقات مشروعك في ظل كورونا ؟

حسبما تؤكد” Agnes Cserhati” المستشارة في مجالات القيادة وريادة الأعمال فإن السيولة النقدية أحد أهم الأسباب الشائعة لفشل الشركات الناشئة والمتوسطة في أول 6 أشهر لها، وإذا كان هذا السبب شائعًا لفشل الشركات في الظروف العادية

بالتأكيد يزداد الأمر خطورة في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية وما يشهده السوق من عدم الاستقرار نتيجة تغير حاجات العملاء وتخوف المستثمرين من ضخ أي استثمارات جديدة، وبالتالي إذا لم تكن لديك القدرة على إدارة نفقاتك على نحو سليم ربما سيعاني مشروعك الناشئ من أزمة في السيولة النقدية ولن تتمكن من تخطي الأزمة والعبور إلى بر الأمان، ولذا نقدم لك مجموعة من النصائح سوف تساعدك على إدارة نفقات مشروعك في الفترة المقبلة لمضان توفير السيولة النقدية:

• الاتفاق على تنازلات مع الدائنين:

إذا كنت ملتزمًا بتسديد أي ديون أو قروض ادرسها جيدًا، وتحقق من مدى تأثيرها على نفقاتك في الوقت الحالي، ومن ثم حاول التفاوض مع الدائنين والوصول إلى اتفاق لتقليل قيمة القسط وجدولة المدفوعات على فترة زمنية أطول. قد يكون الدائنين أكثر مرونة وتفهمًا في الوقت الحالي بسبب ظروف السوق.

• عدل عاداتك الشرائية:

اعتمد على طرق بديلة لتحقيق أهدافك الشرائية بأقل تكلفة لتوفير مزيد من الكاش، ويمكن تحقيق ذلك من خلال عدة طرق:

1. التداول غير النقدي:

هل سمعت عن نظام المقايضة من قبل؟ نعم إنه نظام قديم للتداول ولكن ربما يكون مفيدًا في الوقت الحالي ويوفر لك حلًا لشراء ما تريده بعيدًا عن النقد؛ على سبيل المثال يمكنك تقديم خدمتك لشركة أخرى مقابل الحصول على خدمة تحتاجها لشركتك بدلًا من شرائها.

رائج :   احذر .. مواقع التواصل قد تُسبب رفضك في الوظيفة الجديدة!

2. لا تشتري بكميات كبيرة:

إذا اشتريت 100 ” دستة” من ورق الطباعة جملة واحدة ستكون تكلفتها أقل مما لو قمت بشراء واحدة في كل مرة. أعرف أن هذا ربما يكون مغريًا بالنسبة لك، ولكنك بهذه الطريقة تحول الكاش إلى أصول غير ضرورية في الوقت الحالي! ركز على ما تحتاجه اليوم وليس غدًا.

3. اطلب تخفيضات:

سيضطر تجار التجزئة إلى تقديم خصومات في الوقت الحالي لتنشيط مبيعاتهم، عليك أن تطلب مزيدًا من الخصومات وأن تبذل مجهودًا في التفاوض أكثر من مرة لأنهم ربما لا يعلنون عن خصوماتهم في بادئ الأمر.

4. شراء المعدات المستعملة:

إذا اضطررت لشراء بعض المعدات مثل أجهزة كمبيوتر والأثاث المكتبي يمكنك اللجوء إلى المستعمل من خلال مواقع مثل OLX والتفاوض مع المالكين مباشرة للحصول على سعر جيد.

5. التجمعات الشرائية:

ابحث عن أصحاب الأعمال الصغيرة وتعاون معهم لشراء الموارد لمشاريعكم وتقاسم النفقات. فعلى سبيل المثال إذا اشتركت مع 10 آخرين لاستيراد بعض المواد من الصين في حاوية واحدة سيكون أقل تكلفة بالنسبة لكم.

6.  بيع الأصول غير الضرورية:

مثل الأصول القديمة أو الغير قابلة للاستخدام كالمكاتب والأساس وبعض التجهيزات الغير مستعمله، ربما تواجه صعوبة في التخلص من هذه الأصول في ظل حالة الركود الحالية، ابدأ بالبحث عن مشتريين في دوائر معارفك أو أقاربك، ويمكنك بيعها لمشروعات أخرى كأصول مستعملة بتكلفة معقولة.

رائج :   10 صفات لابد أن يتحلى بها المدير المثالي

7. ركز على النفقات الأساسية:

هل قمت بالاشتراك في مجلة منذ فترة ولم تعد تقرأها ؟!هل تقوم بشراء برامج مدفوعة في حين تواجد بدائل أخرى مفتوحة المصدر؟ هل يعمل موظفوك من المنزل وتقوم بتجديد اشتراكات الانترنت؟! ربما تنظر إلى هذه النفقات على أنها غير مؤثرة ولكنها تتراكم مع الوقت وتصبح مبلغًا كبيرًا.

8. اغلق الصفقات بسرعة:

الإغلاق السريع للصفقة في الوقت الحالي يمثل قيمة في حد ذاته بصرف النظر عن المكسب؛ لأنه يحل أزمة الكاش لمشروعك، فعلى سبيل المثال إذا كانت لديك شركة عقارات وتواجد صفقات معلقة من جانب بعض العملاء على تنازلات بسيطة قم بتقديم هذه التنازلات سرعة واغلق جميع الصفقات ما أمكن ذلك.

9.  سرعة تحصيل الفواتير:

قم بتحصيل كافة الفواتير في أسرع وقت ممكن للحصول على مزيد من الكاش، على سبيل المثال ضع قائمة بالعملاء المتأخرين في الدفع والذين تجاوزا فترة السماح، قم بالاتصال بهم والإلحاح عليهم، إذا قمت بذلك على نحو صحيح فقد يقوم بعضهم بالدفع في نفس اليوم. ويمكنك تقديم خصومات للعملاء الذين يدفعون فواتيرهم بسرعة.

رائج :   القصة الكاملة للقومية للأسمنت .. دليلك لفهم الفشل في مصر

10.  اختتم جولات التمويل حالًا:

حاول في الوقت الحالي أن تختتم أي جولة تمويل بأسرع ما يمكن حتى لو كانت شروط الصفقة غير مثالية تمامًا؛ لأن بيئة التمويل قد تنهار في ظل الأزمة الحالية وربما يركز المستثمرون على استثماراتهم الحالية وعدم الدخول في أي استثمارات جديدة .

11.  استخدم التحالفات التسويقية:

يمكنك تقاسم تكاليف الترويج والإعلانات مع شركات أخرى غير منافسة من خلال عمل إعلانات مشتركة تعود بالنفع على الطرفين، أيضًا يمكنك مشاركة القوائم البريدية وقنوات التوزيع والموردين مع شركات أخرى تبيع السلع أو الخدمات التكميلية.

12.  تأخير المدفوعات:

توصل مع الموردين لتأجيل الدفع، ما لم يترتب على ذلك رسوم متأخرة أو الإضرار بعلاقاتك معهم، وإذا كنت تقوم بتأجير المقرات تواصل مع المؤجرين لتأخير السداد ما أمكنك ذلك فهذا يحافظ على توافر السيولة النقدية لديك أطول فترة ممكنة.

أخيرا .. تأثير الأزمة الحالي على السوق سريعًا للغاية ولذاك يجب عليك التحقق مراجعة بياناتك المالية بشكل منتظم خلال الفترة المقبلة، ويوصي كلًا ” آلان كيلي” و ” داميان ويب” المتخصصان في تقديم الاستشارات المالية للشركات في المملكة المتحدة بأن تقوم الشركات بإعداد بيان للتدفقات النقدية بشكل يومي في الـ3 أشهر المقبلة يتضمن الإيرادات والمدفوعات اليومية؛ وبعدها يمكنهم إعداد هذا البيان بشكل أسبوعي أو نصف شهري حسب حجم المخاطر المتوقعة.

مقالات ذات صلة